سياحة
أخر الأخبار

السياحة في جازان

موقع جازان

تقع جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، يحدها من الشمال والشرق منطقة عسير ومن الغرب البحر الأحمر ومن الجنوب والجنوب الشرقي اليمن. وهي منطقة إدارية تضم عدة محافظات ومراكز إدارية تتبع لها متوزعة على قسمين الشرقي في المرتفعات الجبلية، والغربي وهو القسم الساحلي، وكانت تسمى المخلاف السليماني حيث تحتوي على آثار يعود تاريخها إلى 8000عام قبل الميلاد، مما شجع على السياحة في جازان إلى جانب موقعها الساحلي المميز.

أهمية السياحة في جازان

السياحة في جازان
السياحة في جازان

جاءت أهمية السياحة في جازان من المكانة العالية التي احتلتها على مستوى المملكة حيثُ تعتبر من أفضل الأماكن السياحية التي لاقت شهرة كبيرة في السعودية وأصبح يقصدها آلاف الزوار العرب والأجانب سنويًا، فهي تُعد من أجمل مدن السعودية بالإضافة إلى أنها:

  • ثالث أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر للمملكة السعودية.
  • البوابة الرئيسة لواردات المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة.
  • أحد المنافذ البرية التي تربط المملكة السعودية بجمهورية اليمن.
  • مركز التقاء التجارتين البرية والبحرية للجزء الجنوبي من السعودية.
  • غناها بالمعالم الطبيعية والتاريخية المساهمة في الإقبال على السياحة في جازان.
  • إحدى أهم مناطق الزراعة في مملكة السعودية، ومن أشهر محاصيلها المانجو والبابايا.
  • محطة استراحة الحجاج القادمين من اليمن باعتبار تشاركها مع السعودية بالحدود البرية.

أماكن سياحية في جازان شجعت على السياحة في جازان

تمتاز منطقة جازان بالتنوع البيئي والجمال الطبيعي، إضافة إلى احتوائها على عدة معالم تاريخية وأثرية، وفيما يلي أبرز مناطق السياحة في جازان:

جزيرة فرسان

جزيرة فرسان
السياحة في جازان

تعد جزيرة فرسان أكبر جزر المملكة العربية السعودية، وهي من أهم الأماكن السياحية في جازان، حيث تتميز بوجود الكثير من الشعب المرجانية على شواطئها الرملية الساحرة، ويُقام على شواطئ جزيرة فرسان العديد من الفعاليات والأنشطة المائية والترفيهية كالسباحة وركوب القوارب والتجديف وغيرها، إضافة إلى توافر الجلسات الخارجية المريحة التي تُمكن الزائر من الاستمتاع بالمنظر الطبيعي وبالإطلالة الساحرة على البحر.

قصر النجدي

يقع قصر النجدي في جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان، ويعود تاريخ هذا القصر إلى فترة زمنية اُشتهرت وازدهرت خلالها تجارة اللؤلؤ، يتمتع القصر بفن معماري مختلف وبزخارف ونقوش نادرة تميز بها عن باقي المعالم الأثرية الموجودة في السعودية، وبُني بالقرب من القصر مسجد النجدي من قبل تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347هجري، وزُيّن المسجد بالنقشات والزخارف الإسلامية الرائعة.

قلعة الدوسرية

قلعة الدوسرية
السياحة في جازان

تقع قلعة الدوسرية في مدينة جازان على قمة جبلية، يرجع تاريخ القلعة إلى العهد العثماني، وقد كانت مقرًا للحاكم، بُنيت على شكل مربع بارتفاع يصل إلى 150م، وبمساحة قدرها 900م، وهي مكونة من طابقين وأربعة أبراج إسطوانية ضخمة، ويتخلل جدرانها العديد من الثقوب والفتحات التي كانت تُستخدم لأغراض عسكرية.

تعد قلعة الدوسرية من أشهر أماكن السياحة في جازان لما تمتلكه من تاريخ وأصالة تعود لحضارت سابقة، يقصد السياح هذه القلعة للتعرف على الفن المعماري القديم للحصون والقلاع، وزيارة المتحف الموجود فيها، والاستمتاع بجمال المكان والمنظر الساحر المُطل على البحر الأحمر.

قد يهمك: السياحة في خميس مشيط

أفضل الأماكن في جازان التي دعمت السياحة في جازان

تحتوي منطقة جازان في السعودية على الكثير من المعالم والأماكن التي تجعل من السياحة في جازان مطلبًا أساسيًا لزائري المملكة، ولعل أفضل الأماكن في جازان هي الآتية:

العيون الحارة

العيون الحارة
السياحة في جازان

يقصد العيون الحارة في جازان الكثير من الأشخاص من داخل وخارج السعودية للاستمتاع بمنظرها وللاستفادة من مياهها في علاج أمراض الروماتيزم وبعض أمراض الجلد بسبب احتوائها على عناصر كيميائية مفيدة للاستشفاء، وتصل حرارتها إلى 45درجة مئوية، إنّ وجود مثل هذه الينابيع الحارة في المنطقة قوّى السياحة فيها لتصبح مزارًا سياحيًا وعلاجيًا في آن واحد. 

القرية التراثية

تعد القرية التراثية من أقدم معالم السياحة في جازان، حيث تحتوي على العديد من القطع الأثرية النادرة والأعمال اليدوية والتراثية المميزة، وتُنظم في القرية الكثير من المهرجانات والعروض الشعبية والتراثية الممتعة، ويُمكن لزائري القرية الوصول إلى البيت الفرساني الواقع وسط البحر بواسطة جسر يربطه بالقرية التراثية، والتمتع بالإطلالة الخلابة.

 اماكن حلوة في جازان

منتزه سد وادي جازان

منتزه سد وادي جازان
السياحة في جازان

يعتبر منتزه سد وادي جازان من أفضل الأماكن في جازان لزيارتها مع العائلة، فهو يتمتع بجمال طبيعي ساحر، فهو يضم الكثير من المساحات الخضراء إضافة إلى الأشجار المحيطة ببحيرة السد، ويقصد المنتزه عدة أنواع من الطيور المهاجرة بسبب توافر المياه في البحيرة ومنها من اتخذ المنتزه مستقرًا لها، وشجعت الحكومة السعودية على السياحة في جازان ففتحت أبواب المنتزه للزائرين يوميًا وجعلته مجانيًأ للجميع.

كورنيش جازان الشمالي

يعتبر كورنيش جازان الشمالي واحد من اهم المعالم السياحية في جازان حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات في كورنيش جازان الشمالي مثل جازان شو

اقرأ المزيد: السياحة في دبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى