سياحة
أخر الأخبار

السياحة في خميس مشيط

تقع مدينة خميس مشيط في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وهي خامس أكبر مدينة فيها، وتعتبر خميس مشيط من أهم وأقدم المدن في السعودية حيث تحتوي على معالم طبيعية وأثرية وثقافية تجمع بين الأصالة والحداثة بالإضافة إلى أنها توفر إطلالات ساحرة وجذابة أدت إلى نمو السياحة في خميس مشيط وجعلتها مقصدًا للعديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، كما أنها تمتاز بمناخ معتدل ولطيف خلال أشهر الصيف.

أماكن سياحية في خميس مشيط شجعت على السياحة في خميس مشيط

تضم مدينة خميس مشيط أماكن سياحية عديدة تعكس الحضارة الإسلامية على مر العصور ومن أهم هذه الأماكن:

قرية بن حمسان التاريخية

قرية بن حمسان التاريخية
السياحة في خميس مشيط

تقع قرية بن حمسان على طريق الرياض، وهي واحدة من أهم الأماكن التراثية التي ساهمت في تقوية السياحة في خميس مشيط، فهي تحمل طابعًا معماريًا عريقًا ومميزيًّا حيث تستقطب آلاف السياح سنويًّا، وتضم العديد من المزارات الجميلة منها: القصر التراثي الذي يتألف من 4 أدوار كما أنّه يتفرّد بالنقوش المحلية والزخارف الجميلة.

تضم قرية حمسان المتحف التراثي الذي يحتوي على وثائق قديمة وأدوات النقل والسفر وبعض الأدوات المستخدمة في الطب الشعبي، كما يوجد بها ركن مخصص لاقتناء الهدايا والتحف المصنوعة من الخشب والفخار، ويوجد فيها أيضًا ركن للقهوة العربية الأصلية.

متحف موروث الأجداد التراثي

متحف موروث الأجداد التراثي
السياحة في خميس مشيط

إنّ أبرز أماكن سياحية في خميس مشيط هو متحف موروث الأجداد التراثي في منطقة عسير، فهو يجذب آلاف الزوار سنويًّا من بينهم شخصيات كبيرة ومهمة، ويتكون هذا المتحف من قاعة كبيرة تضم مختلف أنواع القطع الشعبية من أسلحة وسيوف ورماح وأدوات منزلية وأباريق قهوة عربية وملابس تراثية وزينة وحلي، وأدوات زراعية مثل: كالمحراث والمحش والزبيل.

مطل تندحة

يعد مطل تندحة من أجمل وأروع أماكن السياحة في خميس مشيط، فهو يتميز بإطلالة بانورامية ساحرة على أرجاء مدينة تندحة ويعكس طابعًا تراثيًا خاصًّا، فهو يوفر أبهى طلّة على المنتزهات والحدائق والمسطحات الخضراء الواسعة والسهول الجميلة، لذلك تُعد زيارة هذا المطل وجهة ترفيهية رائعة وممتعة للغاية خاصة مع العائلة والأصدقاء.

قد يهمك: السياحة في جازان

أماكن حلوة في خميس مشيط دعمت السياحة في خميس مشيط

سوق عكاظ

سوق عكاظ
السياحة في خميس مشيط

تُعد إضافة معالم حلوة ترفيهية للمدينة واستثمار الطبيعة الموجودة فيها لتحسين السياحة في خميس مشيط دورًا مهمًا في زيادة نسب الوافدين إليها، ومن أجمل هذه الأماكن:

يُعد سوق عكاظ واحد من أجمل وأعرق الأماكن السياحية في خميس مشيط، لأنه يتفرد بتصميم جذاب يمزج بين الماضي والحاضر ويحتل مكانة مهمة زيارة في قلوب الزوار فهو مناسب جدًّا لمحبي الثقافة والفنون والندوات الأدبية، حيث يُعرض فيه المسرحيات التي تروي لنا قصص عن تاريخ الأجداد العريق، بالإضافة إلى العديد من النشاطات الثقافية والمسابقات الجميلة الخاصة بالرسم والشعر والفنون التشكيلية.

حديقة الميراث

حديقة الميراث
السياحة في خميس مشيط

تُعد من أجمل الحدائق العامة التي دعمت السياحة في خميس مشيط وأشهرها على الإطلاق، فهي حديقة مجانية ومفتوحة على مدار الساعة حيث يقصدها يوميًا آلاف الزوار المقيمين في المملكة فهي تحظى بشعبية كبيرة لجمالها ومساحتها الواسعة، حيث تضم مقاعد للاستراحة وممرات للمشي وأماكن مخصصة للألعاب الأطفال كما تحتوي على مطاعم تقدم أطيب المأكولات والمشروبات الغازية، وتضم مرافق عامة بالإضافة إلى مصلى مخصص للنساء والرجال، لذا فهي تعتبر خيارًا مميزًا للعائلات والأصدقاء.

أصداف مول

أصداف مول
السياحة في خميس مشيط

يعتبر أصداف مول المكان المثالي لمحبي التسوق لاقتناء أجمل الهدايا التي تتميز بماركات عالمية ذات جودة عالية، حيث يُعد من أرقى الأماكن التي جذبت السياحة في خميس مشيط بكثرة، فهو يقع على طريق الملك فهد ويتكون من 3 طوابق تضم المنتجات الفخمة من عطور واكسسوارات وملابس رجالية ونسائية وأطفال وأدوات منزلية وملاهي مخصصة للأطفال وصالونات حلاقة رجالية ومطاعم مميزة وجميع الاحتياجات التي تلبي متطلبات السائح وترضي ذوقه الرفيع.

قد يهمك: السياحة في أبوظبي

ميزات السياحة في خميس مشيط

هنالك عدة ميزات كانت سببًا مهمًا في ازدهار السياحة في خميس مشيط وجعل منها وجهة لكثير من السياح العرب ومن أبرزها:

  • ثراء مدينة خميس مشيط بالمعالم الأثرية والتاريخية التي تعود إلى الحضارة الإسلامية.
  • الأنشطة المختلفة والمميزة التي تقام في كل معلم تاريخي أو طبيعي.
  • وجود الشاليهات الفخمة التي يمكن للزائر الاستمتاع بها.
  • الأسعار المنخفضة فيها والتي تلائم جميع السياح لشراء الكثير من الهدايا للعائلة والأصحاب وخاصة في سوق عكاظ.
  • توافر الفنادق المريحة والعصرية والمطاعم الفاخرة التي تقدم أطيب وأشهى أطباق اللحوم والحلويات اللذيذة.
  • الطبيعة الساحرة التي تمتلكها وكثرة الحدائق الطبيعية والمنتزهات الجميلة فيها مثل: حديقة الملك فهد وحديقة الميراث وغيرها الكثير.

اقرأ المزيد: دبي مول من أفضل أماكن الترفيه في دبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى