سياحة

اماكن سياحية في الدار البيضاء

اماكن سياحية في الدار البيضاء، تعد الدار البيضاء الميناء الرئيسي للمغرب وأكبر مدينة في المغرب العربي، وهي مركز مالي متعدد الثقافات معروف ببنائه الحديث أكثر من تاريخه، كما أن الكورنيش المطل على المحيط غني بثاني أكبر مركز تجاري في إفريقيا، وشواطئ  ومدينة ملاهي  وسينما متعددة الطوابق ومنتزهات الدار البيضاء الخلابة وإطلالات مختلفة على المحيط الأطلسي.

اماكن سياحية في الدار البيضاء 

دعنا نستكشف أفضل الأماكن السياحية في الدار البيضاء:

1- مسجد الحسن الثاني

 هو أكبر مسجد في القارة وثالث أكبر مسجد في العالم، وهو إنجاز تقني بسقف قابل للطي في غرفة الصلاة به ومستوى عالٍ من الفن في تجهيزاته، ولقد تم بناء مسجد الحسن الثاني في عام 1993 بعد أقل من ثماني سنوات من البناء، ويتسع لـ 105.000 مصلي، 25.000 من الداخل و 80.000 على الأرض.

وتعد  المئذنة واحدة من ضمن العديد من الأعمال الفذة المذهلة، وهي ثاني أعلى مئذنة في العالم، ويصل ارتفاعها 210 أمتار مع شعاع ليزر موجه نحو مكة، وهناك أيضًا حرفية رائعة في أعمدته الرخامية، وأقواس حدوة الحصان والثريات والنحت على الخشب والقوالب المصنوعة من الزليج وجميعها أنتجها 6000 حرفي محترف من جميع أنحاء المغرب.

مسجد الحسن الثاني
اماكن سياحية في الدار البيضاء

2- الكورنيش

يقع Boulevard de la Corniche على طول واجهة المحيط في الدار البيضاء لعدة كيلومترات، مع ممر محاط بأشجار النخيل، ولقد شهد الكثير من التجديد منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، و توجد شواطئ رملية معظمها بها نوادي شاطئية خاصة تنحدر برفق إلى الماء.

ومن ناحية أخرى توجد فنادق ومطاعم وسلاسل وجبات سريعة وحانات ونوادي ليلية حصرية وغير ذلك الكثير، ويوجد في الطرف الغربي موروكو مول العملاق وبارك سندباد، وخلف الكورنيش توجد العديد من المنازل الأكثر فخامة في الدار البيضاء على منحدر التل.

الكورنيش
اماكن سياحية في الدار البيضاء

3- محكمة الباشا

محكمة الباشا هي مبنى برلماني يضم محكمة العدل في الدار البيضاء، ولكنها أيضًا بمثابة مساحة لاستقبالات الدولة، وكان في السابق مكان إقامة للباشا (الوالي)، ولقد تم بناء المجمع في 1941-42، وجاء التصميم من الفرنسي أوغست كاديت (1881-1956)، الذي لعب دورًا رئيسيًا في تطوير المكان، وعلى الطراز المغربي يحتوي الفناء الداخلي على نافورة مثمنة وأشجار برتقالية معطرة.

محكمة الباشا
اماكن سياحية في الدار البيضاء

5. حي كوارتييه حبوس Quartier Habous

بالقرب من المدينة القديمة يقع هذا الحي، وهو حي مخطط تم بناؤه بين عشرينيات وخمسينيات القرن الماضي للتعامل مع التدفق المفاجئ للمهاجرين من جميع أنحاء المغرب، ولقد تم بناء Habous على طراز مدينة تقليدية، باستخدام أسلوب ومواد مغاربية ولكن في نفس الوقت طبق مهندسوها المعماريون الفرنسيون مفاهيم التخطيط الحضري الحديث.

وتوجد أروقة على شكل حدوة حصان ومباني مطلية باللون الأبيض توجد مقاهي في الشوارع حيث يمكنك مشاهدة الحي وهو يمارس نشاطه التجاري على كوب من الشاي بالنعناع والمعجنات.

ويمكنك البحث عن المنتجات الجلدية والزيتون من جميع الأحجام والأوصاف والملابس التقليدية والحلويات المغربية والطاجين والتوابل.

حي كوارتييه حبوس Quartier Habous
اماكن سياحية في الدار البيضاء

6- مكان محمد الخامس

في زمن الحماية الفرنسية  تم تسمية هذه الساحة و التي تم وضعها في عام 1910 على اسم الجنرال ليوتي وكقاعدة للقوة الفرنسية تم تأطيرها من خلال الهندسة المعمارية موريسك، وأكثر ما يلفت الانتباه هو مبنى الولاية السابق للمحافظة في الجنوب، والذي تم تشييده في عام 1930 ومن المستحيل تفويته لبرج الساعة المربع، كما ستكتشف سريعًا سبب تسمية ساحة محمد الخامس بالاسم المستعار الشهير “ميدان الحمام” ، ويمكنك التوقف في المساء ومشاهدة عرض المياه والضوء في النافورة.

مكان محمد الخامس
اماكن سياحية في الدار البيضاء

7- نوتردام دي لورد

كان هذا المبنى العصري الغريب من عمل المهندس المعماري أخيل دانجليتير والمهندس جاستون زيمر، ويمكنك الاستمتاع بالزجاج الملون الجميل للفنان الزجاجي الرئيسي غابرييل لوار (1904-1996) الذي ساهم في إنشاء الكنائس في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية، وتتكون الجدران الجانبية السفلية للصحن بالكامل من هذا الزجاج الملون، ولقد تم تصميم هذه الألواح لاستحضار السجاد المغربي.

نوتردام دي لورد
اماكن سياحية في الدار البيضاء

8- فيلا الفنون بالدار البيضاء

تقع فيلا الفنون في الدار البيضاء على مقربة من تقاطع شارعي الزرتوني والروداني، وتديرها مؤسسة أونا، وتنظم هذه المنظمة الفنية معارض وندوات وعروض موسيقية وورش عمل تعليمية، وهو عبارة عن فيلا رائعة على طراز فن الآرت ديكو من عام 1934.

فيلا الفنون بالدار البيضاء
اماكن سياحية في الدار البيضاء

9- الجامع المحمدي

من المعالم السياحية الرئيسية هذا المسجد المغاربي، الذي سمي على اسم محمد الخامس الذي أمر ببنائه واكتمل في عام 1936، ويستوعب المبنى  6000 مصلي، وله مخطط غير عادي وغير منتظم، مع سبعة أبواب مقوسة على شكل حدوة حصان على ثلاث واجهات.

ويوجد في قاعة الصلاة 60 عمودًا موزعة على 11 قوسًا متعامدًا مع القبلة، ولقد صُمم الفناء على غرار مساجد الأندلس المغاربية، بمساحة 900 م 2 وبه نافورة مركزية مهيبة من الرخام.

الجامع المحمدي
اماكن سياحية في الدار البيضاء

كانت هذه اهم اماكن سياحية في الدار البيضاء، كما وتوجد العديد من الاماكن الاخرى وفيها أماكن ترفيهية للاطفال في الدار البيضاء أيضاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى