سياحة

اماكن سياحية في السودان

اماكن سياحية في السودان، حيث الصحراء والخوض في الرمال المتحركة، حيث الغوص المزدهر في البحر الأحمر في الغرب و الشعاب المرجانية المتلألئة وكنوز المحيط، سنستكشف أفضل الأماكن للزيارة في السودان.

المناطق السياحية في السودان مع الصور

1. مروي

من اهم اماكن سياحية في السودان التي يزورها السياح، وتقع بين المرتفعات ذات الألوان في الصحراء السودانية، شمال العاصمة مباشرة وتتألف من أكثر من 200 هيكل هرمي فردي، جنبًا إلى جنب مع مجموعة كاملة من الأطلال الرائعة من نوع آخر.

2. سواكن

تقف سواكن التي تتطايرها الرمال شامخة وثابتة في مواجهة هبوب رياح البحر الأحمر، وهي عبارة عن مكان مبدع وتاريخي لا يزال يروّج لماضي العصور الوسطى بكل فخر، فقد كان ذات يوم أحد نقاط الانطلاق الرئيسية للحجاج المسلمين الذين يسافرون إلى مكة العربية من شمال إفريقيا.

سواكن
اماكن سياحية في السودان

ونتيجة لذلك توجد مساجد مذهبة وهياكل دينية مثيرة للاهتمام منحوتة من الحجر المرجاني، وكلها تختلط بالآثار العثمانية واستسلمت سواكن لاحقًا للأتراك، لكنها سقطت في الانهيار السريع حيث فتح التجار الأوروبيون طرقًا حول رأس الرجاء الصالح.

3. الخرطوم

تقع المدينة على ضفاف الممر المائي لنهر النيل الشهير و تبرز في نقطة التقاء عند اللسان الرئيسي المعروف باسم المقران، وفي قلب المدينة تمتلئ شرائط مثل شارع النيل (الذي يمتد على طول النيل الأزرق) بالمباني الجميلة ذات التصميم الأرابيسك.

هذا أيضًا هو المكان الذي سترى فيه القصر الرئاسي الفخم، المحمي دينياً بواسطة حراس، وفي الجوار سوق عربي وهو المركز التجاري الأكثر نشاطًا في العاصمة.

الخرطوم
اماكن سياحية في السودان

4. كرمة

من الآثار القديمة الرائعة الأخرى المتبقية على منحدرات نهر النيل من الحضارات القديمة، وتعد كرمة تجربة لا مثيل لها في البلاد، حيث يوجد في وسطها أحد أكبر وأقدم دور العبادة المبنية من الطوب اللبن على هذا الكوكب، ويمكنك التحرك للقيام بجولة في مجموعة لا نهاية لها من الآثار التي تحيط بها من أكبر الآثار في شمال إفريقيا، كما وتوجد التماثيل المكتشفة للآلهة القديمة وكلها بتاريخ يعود إلى أكثر من 5000 عام.

كرمة
اماكن سياحية في السودان

5. حديقة الدندر الوطنية

منتزه الدندر الوطني عبارة عن قطع مثلث من الأرض المحمية ولكنه يصل إلى الحدود الإثيوبية في جنوب شرق البلاد، وتتكون الحديقة من سهول عشبية قاحلة مترامية الأطراف تتوهج باللون الأصفر وتأتي مشمسة تحت حرارة الشمس الاستوائية، وهي تحتل موطنًا فريدًا حيث تنحدر المرتفعات العظيمة في إثيوبيا إلى مسطحات شمال إفريقيا.

حديقة الدندر الوطنية
اماكن سياحية في السودان

6. منتزه سنجانب الوطني

الحديقة الوطنية الأولى والوحيدة في جميع أنحاء السودان، وتتكون حديقة سنجانب الوطنية من موائل الشعاب التي تُظهر التنوع البيولوجي الهائل للبحر الأحمر بكل مجدها، وترتبط المنطقة المحمية مباشرة بالأرصفة البحرية والموانئ في بورتسودان، مما يجعلها مكانًا يسهل الوصول إليه للزيارة.

ويمكن للغواصين الذهاب تحت الماء وإخراج الحدائق المرجانية، ومشاهدة أسماك استوائية متعددة الألوان وفهم سبب إضافة البقعة إلى قائمة اليونسكو في أوائل التسعينيات هناك أيضًا منارة قديمة حيث يمكن للسباحين أن يرسو ويقضوا بعض الأيام في الاستمتاع هناك.

منتزه سنجانب الوطني
اماكن سياحية في السودان

7. بورتسودان

يقع على بعد أكثر من 20 ساعة بالقطار من العاصمة عبر الصحاري المتربة في الجزء العلوي من السودان، والميناء الكبير الوحيد في البلاد هو موطن لما يقرب من 500000 شخص.

8. أم درمان

هي أكبر مدينة في السودان وهي في الواقع الآن متجاورة إلى حد ما مع العاصمة الخرطوم ويمكن العثور عليها على الجانب البعيد من النيل الأبيض، مرتفعًا من الضفاف عند التقاء الأسطوري في المقران.

أم درمان
اماكن سياحية في السودان

وبما أن الخرطوم  تتوج بالقصور القديمة والمساجد ذات القباب الزرقاء، تمتلئ أم درمان بالأسواق والبازارات النابضة بالحياة، وأكثرها إثارة للإعجاب بالتأكيد هو سوق أم درمان الذي يحمل الاسم نفسه، والذي يُقال إنه أكبر سوق منفرد في كل إفريقيا، ويقع منزل الخليفة القديم هنا أيضًا، وهو يمثل محطة مثالية للمهتمين بقصص العلاقات الاستعمارية للسودان مع المملكة المتحدة.

اماكن سياحية في السودان

9. وادي هافا

إحدى المدن في أقصى الشمال في البلاد، وتقع المرتفعات في وادي هافا بين الصخور الصحراوية ومياه بحيرة نوبيا، إن حدوث بحيرة ناصر في السبعينيات من القرن الماضي يعني أن علماء الآثار جاءوا إلى هنا لتركيز جهودهم على استعادة الآثار التي غمرها الوادي.

وادي هافا

10. جبل مرة

جبل مرة عبارة عن كتل منحوتة ومقطعة من الحجر البركاني القديم التي تشكلت من ثوران البركان بعد ثورانه على مدى آلاف السنين، ومن أحدث الإضافات إلى المناظر الطبيعية هي كالديرا الضخمة المليئة بالمياه والمعروفة باسم فوهة ديريبا، والتي يُعتقد أنها ظهرت بعد تدفقات الحمم البركانية لانفجار في 1500 قبل الميلاد، وجبل مرة هو أعلى قمة في البلاد، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 3088 مترًا، ويضم شلالات وأودية جميلة حول قاعدته.

جبل مرة

اماكن سياحية للزيارة في السودان  متعددة ومتنوعة ولكننا ذكرنا أهم هذه المناطق والأماكن التي يزورها السياح بكثرة عند زيارتهم لدولة السودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى