سياحة

فوائد السياحة البيئية

تعتبر السياحة البيئية هي أحد الاتجاهات المتنامية في صناعة السياحة، وهي نوع من السياحة التي تركز على الحفاظ على البيئة، كما يمكنها أن تساهم في اقتصاد الدولة ولها العديد من الايجابيات، لذلك من الضروري التعرف على فوائد السياحة البيئية.

ما هي السياحة البيئية

فوائد السياحة البيئية

السياحة البيئية هي شكل من أشكال السياحة يعتمد على مفهوم تنظيم السفر إلى أماكن ذات جمال طبيعي، ولكن القيام بذلك بطريقة تتجنب الإضرار بالبيئة، مع مساعدة السكان المحليين أيضًا، لذلك يمكننا اعتبارها وسيلة للحد من الضرر الناجم عن السفر إلى المناطق الطبيعية، مع محاولة ترك إرث إيجابي، بحسب احصائيات السياحة البيئية.

بشكل عام، تركز السياحة البيئية بشدة على المجالات التي تتميز بالحياة النباتية والحياة الحيوانية والتراث الثقافي، غالبًا ما يكون هناك أيضًا عنصر تعليمي للسياحة البيئية، حيث يهدف المسافرون إلى تعلم شيء من رحلتهم وتقديم شيء ما للأشخاص الذين يعيشون في المنطقة أيضًا.

واجابة سؤال ما هي السياحة البيئية هي نوع من السياحة المسؤولة التي تحظى بشعبية خاصة بين دعاة حماية البيئة وأولئك الذين يهتمون بحماية العالم الطبيعي، الهدف الرئيسي الآخر للسياحة البيئية هو تقليل العواقب السلبية المرتبطة بالتواجد البشري في مواقع الجمال الطبيعي، حتى تتمكن الأجيال القادمة من الاستمتاع بها أيضًا.

فوائد السياحة البيئية

بالتفكير في البهجة التي تأتي مع مغامرات السفر، فغالبًا ما تتخيل رحلات مثيرة إلى أماكن جميلة مناسبة لالتقاط صورة مثالية، وتناول أطعمة فريدة لن تجدها في المنزل ولقاءات مع أشخاص يختلفون كثيرًا عن أولئك المحيطين بك. يلي العديد من فوائد السياحة البيئية:

فوائد السياحة البيئية داخليا
  1. تحسين الاقتصاد المحلي، فإن البلدان التي تزيد من تنوع المواقع البيئية، تستقبل عدد كبير من السياح، وتخلق أيضًا فرص عمل للمواطنين تعمل على الحد من الفقر في المنطقة.
  2. توفير المزيد من المعلومات البيولوجية القيمة، حيث تتيح السياحة البيئية فرصة للسياح وعلماء البيئة لمعرفة المزيد عن علم الأحياء والنظام البيئي والجيولوجيا في منطقة معينة، وقد كان لها دور فعال في محادثة الأنواع المختلفة في المنطقة.
  3. زيادة الوعي البيئي، هناك الكثير من المعلومات حول حماية البيئة، ويمكن للسائحين نشر هذه المعلومات على نطاق واسع وتوعية الآخرين بأهمية الحفاظ على البيئة، وكذلك تطبيقها في حياتهم اليومية.
  4. إدارة الموارد الطبيعية، تعزز السياحة البيئية إدارة الموارد الطبيعية من خلال تطوير عقلية تساعد على استخراج الموارد بكفاءة وبشكل مناسب.
  5. تعزيز الثقافة المحلية، لا توفر السياحة البيئية فرص العمل فحسب، بل تعزز أيضًا الحفاظ على العادات التقليدية والأغذية والمنتجات الصناعية المحلية، وخلق رابطة ثقافية بين السكان المحليين والسياح.
  6. مصدر دخل مستدام، توفر السياحة البيئية مصدرًا كبيرًا للدخل للمواطنين وتدر 95 ٪ من الدخل للمجتمعات المحلية، مما يؤدي إلى تطوير اقتصاد مستدام واستخدام الموارد المتاحة.
  7. توفير السعر المناسب، يمكن للسياح الانخراط في السياحة البيئية بأقل تكلفة والوصول إلى مرافق المنتجع التقليدية.
  8. محادثة البيئة، فإن إنفاق الكثير من المال على السياحة البيئية يساعد في مشاريع الحفاظ على البيئة، ويساهم في حماية مجموعات الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات واستعادة الغابات.
  9. السوق المحلي، تعمل السياحة البيئية على توفير سوقًا للسلع المنتجة محليًا مثل المنحوتات والفنون المحلية وغيرها.
  10. الخبرة القيمة، يمكن أن يمنحك السفر إلى مناطق السياحة البيئية المختلفة العديد من الفوائد والمعلومات القيمة للكثير من الأشخاص، علاوة على تجربة تعليمية جديدة.
  11. بناء الاحترام، ليس فقط للسكان المحليين ولكن لبيئتهم الطبيعية، ستتعلم كيفية احترام الثقافة التي تحاول الانغماس فيها. 
  12. التجارب الإيجابية، لن تشعر فقط بمزيد من الترحيب والأمان من السكان المحليين، ولكن سيشعر مضيفيك أيضًا براحة أكبر لمساعدتك ومشاركة نصائحهم الداخلية لاستكشاف الوجهة المناسبة لك.

أنواع السياحة البيئية

أنواع السياحة البيئية

يمكن أن تتخذ السياحة البيئية عدة أشكال مختلفة ويمكنك لمس هذا في أفضل أماكن السياحة البيئية في العالم، وبحسب الاحصاءات فإن أنواع السياحة البيئية هي:

  • رحلات تنمية المجتمع ذات المنفعة المتبادلة، يمكن وصف العديد من حالات السياحة البيئية بأنها تستند إلى مفهوم تنمية المجتمع، في كثير من الأحيان، يعني هذا أن المسافر يذهب إلى دولة نامية، أو مجتمع أفقر، ويختبر ماهية الحياة، بينما يشارك أيضًا في الأنشطة أو أعمال المشروع المفيدة للسكان المحليين، فالسفر إلى هذه المجتمعات يساعد اقتصادها المحلي، كما يستفيد المسافر من تجربة أصيلة للثقافة المحلية والتقاليد وأساليب المعيشة.
  • إقامة صديقة للبيئة ومساكن منخفضة التأثير، يشير السكن البيئي إلى أماكن الإقامة التي تم تصميمها وتطويرها بحيث يكون لها تأثير ضئيل على البيئة الطبيعية المحيطة، حيث يتم بناءها باستخدام مواد ذات مصادر أخلاقية وسيتم الاهتمام بالحد من مدى استخدام الموارد المحلية للمياه والطاقة، كما يمكن أن تتخذ أماكن إقامة من هذا النوع أشكالًا عديدة، على سبيل المثال الأكواخ والخيام، ويتم اختيار موقعها لتقليل تعطيل الحياة البرية المحلية والسكان المحليين.
رحلات بيئية
  • الرحلات البيئية والسياحة البيئية القائمة على النشاط، يمكن اعتبار الرحلات البيئية وأنواع السياحة البيئية المماثلة الأخرى بمثابة سفر تعليمي نشط، والتي تجمع بين الأنشطة البدنية والاستمتاع بالطبيعة الخلابة، حيث يشارك المسافرون في رياضة المشي لمسافات طويلة، والتسلق، والاستمتاع بالمشي في الطبيعة، والأنشطة المائية، وما إلى ذلك مع تنفيذ هذه الأنشطة بدون التسبب في اضطراب في البيئة المحلية المحيطة.
  • السياحة الزراعية والتركيز على المجتمعات الريفية، وهي شكل من أشكال السياحة التي تتمحور حول الأنشطة الزراعية، حيث يتألف عادةً من المسافرين الذين يزورون المناطق الريفية والمشاركة بنشاط في الحياة والثقافة المحلية، مما يسمح لهم بتجربة الحياة الحقيقية في أجزاء مختلفة من العالم،  فعلى سبيل المثال كجزء من الرحلة، قد يساعد المسافرون في مهام الزراعة المحلية، أو قد يساهمون في الاقتصاد المحلي بطرق أخرى، ومن ثم يساعد ذلك في التنمية والصحة المالية للمجتمع الريفي.

وفي الختام، نكون قد أوضحنا العديد من فوائد السياحة البيئية، وقد تحدثنا عن أهم أنوعها وأهميتها للبيئة والمجتمع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى