فرنسا

أفضل متاحف باريس

بالرغم من كل ما تملكه باريس من أماكن سياحية ومطاعم ومقاهي، إلا أنه يمكن لزوار باريس قضاء العطلة كاملةً باستكشاف المجموعات الفنية فيها، فهي تضم أكثر من 150 متحفًا وأغلبهم مؤسسات عالمية المستوى.

متحف اللوفر بحد ذاته يحتاج لعد أيام لاكتشافه وفي مقالنا هذا سنتعرف على أفضل متاحف باريس التي لا بد من زيارتها عند قضاء عطلتنا في باريس للاطلاع على ثقافة وتاريخ هذه البلاد الجميلة.

أفضل متاحف باريس

متحف اللوفر (Musée du Louvre)

أفضل متاحف باريس

من أشهر متاحف العالم وأفضل متاحف باريس الذي يضم مجموعة فنية مرموقة موجودة في القصر الملكي السابق للملوك الفرنسيين، زيارة متحف اللوفر توفر دورة تدريبية مكثفة من خلال روائع الحضارة الغربية.

يضم المتحف أكثر من 30 ألف عمل فني يغطي كل شيء من الآثار اليونانية والمصرية والرومانية إلى اللوحات من القرن الثالث عشر على التاسع عشر، ومعروضات عن الفن الإسلامي والمجوهرات الفرنسية والأثاث الفرنسي العتيق والتماثيل الكلاسيكية الجديدة العائدة للقرن الثامن عشر.

أشهر الأعمال الفنية في متحف اللوفر هي الموناليزا لليوناردو دافنشي ولوحة الزفاف في قانا (Les Noces de Cana) للفنان باولو فيرونيزي ولوحة تتويج نابليون (Le Sacre de Napoléon 1er) لجاك لويس ديفيد، وتمثال فينوس دي ميلو العائد للقرن الثاني قبل الميلاد ومنحوتة الانتصار المجنح لساموثراس (Winged Victory of Samothrace).

متحف أورسيه (Musée d’Orsay)

أفضل متاحف باريس

من أفضل متاحف باريس والذي يعرض تشكيلة فنية استثنائية من القرنين التاسع عشر والعشرين في موقع محطة سكة الحديد الفرنسية المحولة غار أورسيه (Gare d’Orsay)، مجموعته تضم أعمال جميع الأساتذة الانطباعيين العظماء وهم بودين (Boudin) وكوروت (Corot) وكوربت (Courbet) وديغا (Degas) ومونيه (Monet) و سيسلي (Sisley) وفيولارد (Vuillard) وغيرهم.

يتم تقديم المجموعة بترتيب زمني ومع تتبع تطور الحركة الانطباعية وتواصل إلى ما بعد الانطباعية وتغطي أعمال يونارد وسيزان وفان جوخ وسيناك وسورات، مع رسومات ولوحات للفنان مونمارتر تولوز لوتريك البوهيمي.

من أبرز القطع الفنية في المتحف هي لوحة الخشخاش (Poppies) ولوحة زنابق المياه (Blue Water Lilies) لمونيه، ولوحة الأرجوحة (The Swing) والرقص في الريف (Danse à la Campagne) لرينوار، ولوحة التفاح والبرتقال (Pommes et Oranges) لسيزان ولوحة فئة الباليه (La Classe de Danse) لإدغار ديغا وغيرهم الكثير من الأعمال العظيمة.

متحف كلوني (Musée de Cluny)

أفضل متاحف باريس

المتحف الوطني للعصور الوسطى والذي يقع في فندق دي كلوني العائد للقرن الخامس عشر، يضم المتحف مجموعة رائعة من اللوحات والمنحوتات والزجاج الملون وعناصر خزانة الكنيسة العائدة للعصور الوسطى.

يتميز المتحف باللوحات الجدارية النسيجية كسلسلة السيدة ووحيد القرن (Lady with the Unicorn) العائدة للقرن الخامس عشر والسادس عشر، حيث قدمت السلسلة على ستة أقمشة منسوجة بأسلوب الألف زهرة (millefleurs) والتي تضم الكثير من الأزهار والأشجار والحيوانات الصديقة.

إحدى غرف المتحف هي جزء من الموقع الأثري للحمامات الرومانية العائدة لألفي عام وتعرض الغرفة مجموعة صغيرة من التماثيل والآثار والفسيفساء الرومانية كمنحوتات غالو الرومانية، كما يمكن رؤية بواقي مجمع الحمامات الرومانية خارج المتحف على طول شارع بوليفارد سانت ميشيل (شارع Boulevard Saint-Michel)، إنه أحد أفضل متاحف باريس المغلقة حاليًا وسيعاد افتتاحها قريبًا.

مركز بومبيدو (Centre Pompidou)

أفضل متاحف باريس

يدهش المركز كل من يزوره بهيكله الخارجي الحديث المصنوع من الفولاذ والزجاج، وهو يضم واحد من أفضل متاحف باريس وهو المتحف الوطني للفن الحديث (Musée National d’Art Moderne).

يعرض المتحف مجموعة كبيرة من فنون القرنين العشرين والحادي والعشرين والمقدمة بترتيب زمني داخله، يبدأ المتحف بالمجموعة الحديثة لفنانين عظماء مثل جورج براك ودوشامب ودوفي وهنري ماتيس وكاندينسكي وغيرهم، ويستمر مع المجموعة المعاصرة للفنانين مارك روثكو وآندي وارهول وآخرين ولدوا بعد عام 1920. 

يغطي مركز بومبيدو كافة فئات الفن بما في ذلك الأفلام والوسائط الجديدة التي تقدم تركيبات فنية بصرية، بالإضافة إلى الأفلام الفنية والتجريبية العائدة لعام 1902 حتى القرن الحادي والعشرين، كما يقدم الطعام لزواره في الطابق الأول والسادس، بالإضافة لثلاثة مكتبات وبوتيك لبيع الهدايا التذكارية.

متحف باريس للفنون الجميلة (Musée des Beaux-Arts de la Ville de Paris)

أفضل متاحف باريس

من أفضل متاحف باريس الذي تم إنشاؤه عام 1900 للمعرض العالمي ومن بعد ذلك تحول إلى متحف عام 1902، يتميز المتحف بالتفاصيل المنحوتة والجداريات المزخرفة على جدرانه والتي تعطي خلفية عن الأعمال الفنية المعروضة.

يضم المتحف مجموعة كبيرة من الفنون الجميلة المتنوعة والتي تغطي الآثار الكلاسيكية والتحف العائدة للعصور الوسطى مع لوحات ومخطوطات من عصر النهضة ولوحات هولندية وفرنسية من القرن السابع عشر ومنسوجات من القرن الثامن عشر ومنحوتات القرن التاسع عشر، بالإضافة للفن الانطباعي والأشياء الزخرفية.

https://www.planetware.com/france/top-rated-museums-in-paris-f-zzz-12.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى