فرنسا

متحف اللوفر

بالنسبة لأي سائحٍ حط رحاله في العاصمة الفرنسية باريس لا بدّ من زيارة متحف اللوفر لاكتشاف ثروة الكنوز التي يضمها من أعمالٍ فنيةٍ نادرةٍ يعود تاريخها من العصور الوسطى إلى العام 1848م، عداك عن العديد من الأعمال الفنية العديدة الخاصة بمختلف الحضارات المصرية والإترورية والشرقية القديمة والرومانية والإسلامية وغيرها الكثير المعروضة على كامل مساحة المتحف.

متحف اللوفر

من غرفة إلى أخرى، يتيح القصر الملكي للسائحين التمتع بروائعه النادرة؛ من لوحة الموناليزا الشهيرة إلى طوافة ميدوسا وتمثال فينوس دي ميلو وغيرها الكثير والكثير، لذا دعونا نتعرف على هذا المتحف في مقالنا التالي.

مبنى المتحف وتاريخه

متحف اللوفر

افتتح متحف اللوفر في فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر ميلادي، في العام 1793م تحديدًا، ليصبح فيما بعد أحد أشهر متاحف العالم وأكثرها زيارةً في وقتنا الحاضر، إذ يستقبل ما يزيد عن ثمانية ملايين زائر سنويًا.

يقع المتحف ضمن قصر اللوفر الذي يعود تاريخه للقرن الثاني عشر ميلادي والذي خضع لعمليات توسيع وترميم مستمرة على مر القرون قبل أن يتم افتتاحه كمتحف سياحي للزوار.

وقع اختيار الملكين تشارلز الخامس وفيليب الثاني على القصر كمقر إقامة للعائلة المالكة أثناء فترة حكمهم، إذ عمدوا على تزيينه بالمزيد والمزيد من تحفهم الفنية الخاصة، إلى أن انتقل مقر الإقامة إلى قصر فرساي ليتحول حينها هذا المبنى المبهر إلى أحد أهم وأكبر متاحف العالم بمساحة تزيد عن 160 ألف متر مربع.

في العام 1989 بُني الهرم الزجاجي، المعروف باسم هرم باي، ليكون المدخل الرئيسي للمتحف، ليسمح لضوء الشمس إنارة ما يزيد عن 2800 متر مربع وليخرق رتابة المظهر الخارجي لمتحف اللوفر.

معروضات المتحف

متحف اللوفر

يبلغ عدد القطع والأعمال الفنية والأثرية التي يضمها متحف اللوفر ما يقارب 300000 عمل، لكن لا يُعرض للزوار سوى 35000 عمل فقط، قُسمت هذه الأعمال إلى أقسام مختلفة وفقًا لموضوعاتها؛ فمنها قسم الآثار الفرعونية والمصرية وقسم الآثار الشرقية وقسم الآثار اليونانية وقسم آثار الإدارات الرومانية و الأترورية، بالإضافة طبعًا إلى بعض الآثار والأعمال الخاصة بتاريخ القصر بما في ذلك أعمال القرون الوسطى والفنون الإسلامية واللوحات والمنحوتات الخاصة بالقصر وفن الغرافيك.

أشهر اللوحات المعروضة في المتحف هي لوحة الموناليزا الشهيرة للرسام ليوناردو دافنشي ولوحة ليبرتي تقود الشعب للرسام يوجين ديلاكروا ولوحة حفل الزفاف في قانا للرسام باولو فيرونيزي، أمّا أشهر التماثيل والمنحوتات هو تمثال فينوس دي ميلو وهو تمثال يوناني قديم وتمثال الكاتب جالس لأحد النحات المصريين القديمين وتمثال هلنستي.

زيارة المتحف

متحف اللوفر

يفتتح متحف اللوفر أبوابه للزوار والسياح أيام السبت والأحد والأثنين والخميس من الساعة 9 صباحًا وحتى 6 مساءًا، وفي يومي الأربعاء والجمعة من الساعة 9 صباحًا وحتى 9:45 مساءًا، في حين يغلق أبوابه يوم الثلاثاء وفي 1 يناير، 1 مايو، 25 ديسمبر.

ولدخول المتحف لا بدّ من قطع تذكرة دخول والتي يتفاوت سعرها وفق الآتي:

إذا تم الحجز مسبقًا عن طريق الإنترنت فهي بسعر 17 يورو (ما يعادل 19.30 دولار أمريكي).

إذا تم قطع التذكرة من المتحف فتكون بسعر 15 يورو (ما يعادل 17.10 دولار أمريكي).

في حين يكون الدخول مجاني للأطفال اللذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ولمواطني الاتحاد الأوروبي (من سن 18 – 25 عامًا) ممن يحملون بطاقة Paris Museum Pass and the Paris Pass، ويتخطى سعر الجولة الإرشادية حاجز الـ 65 يورو (ما يزيد عن  73.90 دولار أمريكي).

يحتاج السائح لصباح يوم كامل ليتمكن من أخذ فكرة سريعة وعامة عن متحف اللوفر ومشاهدة اللوحات والتماثيل والمنحوتات المعروضة فيه بسبب حجم المساحة الهائلة التي يمتد عليها المتحف، الأمر الذي يعني أنّه قد يحتاج لعدة أيام لاستكشاف جميع أقسام المتحف وأعماله الفنية.

كما يتيح المتحف لعشاق ومحبي الفن دليل صوتي يشرح بالتفصيل عن كل قطعة معروضة في المتحف لفهم أعمق وأكثر متعة عن جميع القطع، والذي يمكن تحميله كتطبيق  للهاتف المحمول من Nintendo 3DS.

https://www.introducingparis.com/louvre

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى