ماليزيا

ماذا تعرف عن جزر المالديف

دليلك عن جزر المالديف

معلومات عن جزر مالديف هامة جدًا لمن يبحث عن تاريخ التحضر والوجود البشري، حيث يرجع ذلك إلى القرن الخامس قبل الميلاد، عندما استقر هناك البحارة البوذيون من الهند وسريلانكا، وتبنت جزر المالديف نظام الحكم الجمهوري وأُعيدت السلطنة بعد ذلك بعامين .

 تاريخ جزر المالديف 

في عام 1965 وقعت جزر – مالديف اتفاقية استقلال مع بريطانيا، ومع إعلان الاستقلال أعيد النظام الجمهوري عام 1968 نتيجة استفتاء أجري في ذلك الوقت، وانتخب مأمون رئيسًا لجزر المالديف عام 1978.

جزر المالديف
جزر المالديف

اقتصاد جزر مالديف

  • اقتصاد جزر – مالديف لديه معدل فقر أقل من 3.6 في المائة، ويتمثل التحدي الأكبر الذي يواجه حكومة جزر مالديف في اعتماد الدولة على قطاع واحد للنمو الاقتصادي خاصة .
  • قطاع السياحة يتأثر بشكل مباشر وكبير بالعوامل الخارجية والداخلية، كما حدث بالأزمة المالية الآسيوية في عام 1997- عام 1998، وتسونامي المحيط الهندي في عام 2004، والأزمة المالية العالمية في عام 2007 و 2008.

 أهم القطاعات الاقتصادية لجزر المالديف

صيد الأسماك: 

يمثل حوالي 7 ٪ من إجمالي الناتج المحلي لجزر مالديف، ويعمل به حوالي 11 ٪ من إجمالي القوى العاملة في البلاد، وعلى الرغم من وجود العديد من الأنواع البحرية، فإن أسماك التونة بأشكالها المختلفة تتصدر قائمة المنتجات البحرية بأكثر من 90 ٪. 

تمثل سريلانكا واليابان وهونغ كونغ وتايلاند والاتحاد الأوروبي ما يقرب من 40 ٪ من إجمالي الصادرات البحرية.

جزر المالديف
ماذا تعرف عن جزر المالديف 4

الزراعة:

  • يمثل هذا القطاع حوالي 2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لجزر المالديف، وهو معروف بزراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل التي تساعد البلاد على تحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • ومن بين هذه المحاصيل جوز الهند والبطاطا الحلوة، والفلفل الحار، وكذلك البصل والبابايا والمانجو والموز، وغيرها من الفواكه والخضروات.
  • نظرًا لمحدودية توافر هذه المحاصيل والنباتات التي يمكن زراعتها بسبب طبيعة التربة والأراضي الزراعية تعتمد جزر مالديف على استيراد غالبية أغذيتها الأساسية من بلدان أخرى.

 الصناعة:

  • تمثل أقل من 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي لجزر المالديف مع الأعمال التجارية التقليدية مثل الحرف اليدوية المحلية وصناعة القوارب.
  • فضلاً عن الصناعات الحديثة مثل الأثاث والصابون، والمنتجات المعلبة، وصناعة الأنابيب البلاستيكية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى