ماليزيا

حديقة الأوركيد في كوالالمبور

تشكل كل من حديقة الأوركيد وحديقة الكركديه في العاصمة الماليزية كوالالمبور مكانًا مثاليًا لأخذ قسط من الراحة بعيدًا عن زحام المدينة الصاخب والاستمتاع بأجمل الأزهار والورود الإستوائية الجميلة وسط حدائق من الأشجار المورقة التي تضفي مزيدًا من الجمال إلى المكان.

تقع كلا الحديقتين مقابل حديقة الطيور في كوالالمبور بالقرب من بحيرة كوالالمبور ذات المناظر الطبيعية الخلابة، على بعد بضع كيلومترات من وسط المدينة الصاخب، لذا تابع معنا لتتعرف على المزيد حول كل من حديقة الأوركيد وحديقة الكركديه في كوالالمبور.

حديقة الأوركيد في كوالالمبور

حديقة الأوركيد في كوالالمبور

تمتد حديقة الأوركيد على مساحة حوالي هكتار واحد من المسطحات العشبية والأشجار والزهور الرائعة، يمكنك أن تأخذ جولة ضمن الحديقة وتتمتع بمشهد آلاف الأنواع من نبات الأوركيد ذو الألوان المتعددة الزاهية.

يمكن تصنيف الأوركيد الموجود في الحديقة إلى نوعين أساسيين، النوع الأول وهو الأوركيد الذي ينمو على مستوى الأرض في التربة مباشرةً، أمّا النوع الثاني فهو الذي ينمو متطفلًا على الأشجار والصخور أعلى من مستوى الأرض وبدون تربة حيث يتغذى على البقايا النباتية الميتة والعفن الذي يتجمع في زوايا وشقوق الأشجار والصخور المستضيفة لها، النوع الثاني مناسبًا أكثر للبيئة المناخية الاستوائية المسيطرة على مناخ ماليزيا في حين يناسب النوع الأول المناخات المعتدلة أكثر.

بالتأكيد تحتوي حديقة الأوركيد في كوالالمبور على كلا النوعين بأنماط وأشكال مختلفة، تضم الحديقة على بعض المتاجر التي تبيع أزهار الأوركيد الطبيعية المزروعة ضمن أصص أو المحفوظة ضمن زجاجات أو باقات الأوركيد الزاهية، ويعتبر السعر مقبولًا إلى حدٍ كبير.

قد يستغرب البعض من قدرة هذه المتاجر على إزهار الأوركيد بشكل مستمر على مدار العام في حين يزهر بشكل متقطع في حدائق البيوت، لابدّ أنّ تلك المتاجر تمتلك تقنيات وعلوم خاصة لا تشاركها مع العوام للحصول على زهور على مدار العام.

تستخدم نباتات الأوركيد بشكل واسع في العلاجات الطبية الصينية التقليدية وعلاجات الأيورفيدا.

حديقة الكركديه كوالالمبور

حديقة الأوركيد في كوالالمبور

بعد أن تنتهي من جولتك في حديقة الأوركيد تمشى قليلًا لتصل إلى حديقة الكركديه المجاورة والتي تضم العشرات من نباتات الكركديه بأشكال وألوان متعددة، الزهرة الرسمية الوطنية لماليزيا أو كما تسمى بـ “بونجا رايا”.

تضم حديقة الكركديه في كوالالمبور مبنى يحتوي على معرض ومركز للمعلومات حول هذه النباتات، ولكن يتم إغلاقه مرات عديدة.

ساعات عمل حديقة الأوركيد وحديقة الكركديه في كوالالمبور

تفتح حديقة الأوركيد في كوالالمبور أبوابها يوميًا أمام الزوار من الساعة 9 صباحًا وحتى 6 مساءً وهي مجانية من يوم الإثنين إلى الجمعة، أمّا يوم الأحد والعطلات الرسمية تحتاج لدفع رسم دخول 1 رينغيت ماليزي، السعر يشمل كلاً من حديقة الأوركيد وحديقة الكركديه.

كيفية الوصول إلى حديقة الأوركيد في كوالالمبور

حديقة الأوركيد في كوالالمبور

تقع الحديقة على الجانب الآخر من حديقة كوالالمبور للطيور، إن كنت تمتلك سيارة وتقود بنفسك يمكنك الوصول إلى الحديقة بالاعتماد على إحداثيات الـ GPS وهي: N3 08.581 E101 41.294.

إن كنت تفضل التنقل بالطريقة القديمة، اسلك طريق بانجسار ومن ثمّ تابع طريقك مباشرةً نحو محطة سكة حديد KTM، ومن ثمّ انعطف نحو اليسار باتجاه مسجد نيجارا، أو من شارع ماهاميرو انعطف نحو اليسار إلى شارع بارليمين، ومن ثمّ عند إشارة المرور، انعطف نحو اليمين باتجاه حدائق بحيرة كوالالمبور.

يجب أن تعلم بأنّه لا يوجد مواقف للسيارات خارج حديقة الأوركيد، يمكنك أن تحصل على واحد عند حديقة الطيور لكن غالبًا ما يكون مزدحمًا في أوقات الذروة وأيام العطل الرسمية لذا حاول أن تصل مبكرا.

يمكنك أن تستقل المواصلات العامة للوصول إلى الحديقة، إمّا عن طريق ركوب سيارة أجرة، أو حافلة Rapid KL ذات الرقم B115 من كوتارايا إلى شارع بارليمين أو من خلال خدمة الحافلات السياحية KL Hop-On-Hop-Off ذات الطابقين، انزل في المحطة رقم 14 أمام المدخل الرئيسي لحدائق كوالالمبور، تنطلق حافلة كل 30 إلى 45 دقيقة.

يمكن الوصول للحديقة بالقطار عن طريق KTM Commuter Train، انزل في محطة السكك الحديدية القديمة في كوالالمبور التي تقع بالقرب من المسجد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى