ماليزيا

5 أسباب تدفعك لزيارة سارواك

“سارواك ، المزيد لتكتشفه” هو الشعار الذي اعتمد لإطلاق حملة ترويجية كبيرة في العام 2019 لدفع المزيد من السياح إلى المنطقة، حمل الشعار مهمة تسليط الضوء على الوجهة والتي تمتلك الكثير لتقديمه، من الثقافة إلى المغامرة والطبيعة الخلابة والطعام الشهي والمهرجانات التي لا يمكنك أن تجدها في أي مكان آخر في العالم.

تحتوي سارواك على 37 متنزهًا وطنيًا و14 محمية طبيعية و 5 محميات للحياة البرية، ناهيك عن عشرات أماكن الجذب السياحي والأنشطة، إلى جانب التاريخ الغني بالثقافة و الإرث، لذا فإنّها تخبئ الكثير، فيما يلي 5 أسباب تدفعك لزيارة سارواك.

5 أسباب تدفعك لزيارة سارواك

اكتشاف ثقافات فريدة

5 أسباب تدفعك لزيارة سارواك

سارواك هي أكبر الولايات الماليزية، وهي موطن لـ 27 مجموعة عرقية تتفرد كل منها بلهجاتها وتاريخها ومعتقداتها وتقاليدها ومهرجاناتها لذا فإنّ التنوع الثقافي متجذر في المنطقة.

تعرف على بعض الأشخاص من القبيلة الأشهر في ماليزيا إيبان والتي تشتهر بعاداتهم الأسطورية في القرصنة وجمع الرؤوس لكنهم توقفوا عن هذه الممارسة منذ فترة طويلة.

من القبائل الأخرى قبيلة أورانغ أولو أو “الناس من أعلى النهر” التي تتألف من عدد من الفبائل المختلفة مثل كيان وكينيا ولون باوانج وكيلابت، فنهم وموسيقاهم الغريبة منتشرة ومشهورة دوليًا.

بالإضافة إلى التعدد القبلي في المنطقة، تمتلك سارواك عدد من المتاحف ذات المستويات العالمية الآخذة في الانتشار والتوسع، ناهيك عن كرم الضيافة الأصيلة والتجارة الدينية والثقافية المتنوعة، كلها عوامل تعد جزءًا من الجذب الثقافي إليها.

اكتشاف مغامرات جديدة

هنا يمكنك أن تحتار بين الأرض والماء والسماء لاختيار نوع المغامرة التي تناسبك وترفع مستوى الأدرينالين لديك، على الأرض يمكنك الاختيار ما بين تسلق الجبال والصخور أو البدء برحلة برية في الغابة أو استكشاف بعض الكهوف، أمّا مائيًا يمكنك تجربة الغوص في مياه ميري وكوتشينغ أو ممارسة بعض الرياضات المائية والصيد في أعماق البحار أو التزلج على الماء أو أخذ رحلة بحرية على متن يخت، إن لم يشبع ذلك رغباتك وتبحث عن مغامرة جوية فإليك القفز بأمان من أعلى مبنى في ساراواك أو مشاهدة قمم الأشجار وأنت تطير بالمظلة في مولو.

إن كنت من محبي فنون العمارة يمكنك زيارة مدينة كوتشينغ التي تقدم مزيجًا معماريًا يعتبر الأكثر إثارة للاهتمام في ماليزيا من المباني الاستعمارية إلى العمارة الدينية والثقافية والحديثة.

اندمج مع الطبيعة

5 أسباب تدفعك لزيارة سارواك

كما ذكرنا في المقدمة فإنّ المنطقة غنية طبيعيًا بـ 56 منطقة محمية بالكامل و 37 متنزهًا وطنيًا و5 محميات للحياة البرية و 14 محمية طبيعية، خذ هذه المعلومة الغابات المطيرة الموجودة فيها بحجم النمسا.

في غابات سارواك ستجد واحدًا من أغنى الأنظمة البيئية والأكثر تنوعًا حول العالم، إذ تعتبر الغابات الموطن الأساسي لزهرة الرافليسيا التي تعد أكبر زهرة عالميًا حيث يمكن أن يصل حجمها إلى حجم طاولة القهوة، بالإضافة إليها يوجد في الغابات أنواع من السناجب والثعابين الطائرة والغزلان الصغيرة بحجم القطط والنباتات الآكلة للحشرات وغيرها الكثير من الأنواع الحيوانية والنباتية النادرة والفريدة من نوعها، والتي لم يتم اكتشاف بعضها حتى الآن.

تعد حديقة مولو الوطنية كنز لا يقدر بثمن فهي مصنفة كواحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو في قسم خاص بها كونها حققت المعايير الأربعة للتراث العالمي والتي لم تستطع أكثر من 20 منطقة تحقيقها عالميًا، ولا يمكننا نسيان حديقة باكو الوطنية التي تعود إلى العام 1957 فهي واحدة من أقدم المنتزهات الوطنية في ماليزيا، في حين يرتبط اسم حديقة نياه الوطنية بنشأة سارواك، حيث وجدت أدلة تعود لـ40 ألف على الوجود البشري فيها.

استمتع بالطعام اللذيذ

5 أسباب تدفعك لزيارة سارواك

تطول قائمة سارواك للأطعمة طويلًا بالعديد من الأطباق اللذيذة، أشهرها طبق مانوك بانسوه وهو عبارة عن دجاج مطبوخ بالخيزران، وطبق لاكسا سارواك الذي ساعد في شهرته الشيف الراحل أنتوني بوردان الذي عرضه كطبق فطور وسماه “فطور الآلهة” في سلسلته المشهورة حول العالم والتي عرضت على قناة CNN باسم “لا تحفظات” و “أجزاء غير معروفة”.

من الأطباق اللذيذة الأخرى طبق كولو مي وطبق ميدن المصنوع من سرخس الغابة اللذيذ ومرق الأعشاب المعروف باسم “kueh chap” وفاكهة “طالدباي الموسمية وطبق ميلاناو “umai” الشهي مع قطع السمك الرقيقة ولآلئ الساغو الغنية.

احتفل بالمهرجانات المفعمة بالحيوية

تتميز المنطقة بمجموعة واسعة من المهرجانات الفريدة من نوعها في ماليزيا، تقام المهرجانات في سارواك طيلة العام بسبب التنوع الديموغرافي للمنطقة، من المهرجانات الشهيرة مهرجان غواي للحصاد ومهرجان الكاول الذي يقام في ميلاناو للاحتفال ببداية موسم الصيد، من المهرجانات الرائعة الأخرى مهرجان بورنيو جاز ومهرجان كوتشينغ ومهرجان وترفرونت للجاز ومهرجان تيدال بور ومهرجان بورنيو الثقافي وسارواك ريجاتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى