تركيا

أفضل المساجد في تركيا

تركيا هي موطن لأهم وأجمل المساجد في العالم وهذا ما يجعلها وجهة سياحية هامة لكل من لديه اهتمامات ثقافية وتراثية ودينية ومحب للفن والهندسة المعمارية، وهنا سنتعرف على أفضل المساجد في تركيا والتي تجذب السياح من كل أنحاء العالم.

أفضل المساجد في تركيا

المسجد الأزرق (Blue Mosque)

أفضل المساجد في تركيا

من أفضل المساجد في تركيا وأشهرها والذي يسمى بمسجد السلطان أحمد في اسطنبول ولكنه أكثر شيوعًا باسم المسجد الأزرق، يقع هذا المسجد في وسط منطقة السلطان أحمد في البلدة القديمة في اسطنبول وهو ينافس بقبابه ومآذنه الرائعة مسجد آيا صوفيا الذي يهيمن على الجانب الآخر من ساحة السلطان أحمد.

بُني هذا المسجد من قبل المهندس المعماري العثماني صدفقار محمد آغا (Sedefkâr Mehmet Ağa) في عهد السلطان أحمد الأول ما بين عامي 1603-1617، يضم هذا المسجد 6 مآذن وقاعة صلاة ضخمة استخدم فيها 21000 بلاط إزنيق الملونة بدرجات زرقاء هي التي أكسبت المسجد اسمه. 

مسجد السليمانية (Süleymaniye Mosque)

أفضل المساجد في تركيا

أحد أجمل مساجد اسطنبول بني في عهد السلطان سليمان الأول من قبل المهندس المعماري الشهير سنان، وبالرغم من أن المسجد الأزرق أخذ مكانه في التأثيرات السياحية إلا أن قبته الداخلية الكبيرة لقاعة الصلاة ومحرابها ونوافذها ذات الزجاج الملون والأعمال الخشبية المزخرفة فيه تجعله أجواءه أكثر هدوء.

المباني المحيطة بالمسجد كانت تضم مطبخًا للفقراء ومستشفى ونزل ومدرسة لاهوتية وقد نجت هذه المباني عبر التاريخ كما تم ترميمها أيضًا لتعطي فكرة للزوار عن المساجد العثمانية العظيمة وكيف كانت تعمل في ذروة الإمبراطورية، في أرض المسجد أيضًا يوجد موطن لمقابر السلطان سليمان الأول وزوجته.

مسجد رستم باشا (Rüstem Paşa Mosque)

أفضل المساجد في تركيا

قد لا يملك هذا المسجد الكثير من النسب المعمارية الكبرى لمساجد الإمبراطورية المشهورين في اسطنبول ولكن في حال كنت ترغب بمشاهدة أجمل أعمال بلاط إزنيق الرائعة فلا تفوت زيارة هذا المسجد.

بنى هذا المسجد المهندس المعماري سنان وتم تمويله من قبل الوزير الأكبر للسلطان سليمان الأول رستم باشا، تزين ألواح بلاط إزنيق الجدار الخارجي والداخلي للمسجد.

مسجد السليمية (Selimiye Mosque)

أفضل المساجد في تركيا

أحد أفضل المعالم التاريخية في أدرنة التي كانت العاصمة الثانية للإمبراطورية العثمانية، بُني هذا المسجد من قبل المهندس المعماري سنان في عهد السلطان سليم الثاني الذي حكم ما بين عامي 1566-1574.

يمتلك هذا المسجد أربعة مآذن نحيلة ارتفاعها 71 متراً والتي يعتقد المؤرخون بأنها كانت أطول مآذن لمسجد في العالم، بالإضافة لقبة داخلية رئيسية قطرها 31.3 متر متمركزة على هيكل مثمن الأضلاع من الأعمدة والأقواس، في الخارج يحيط بالمسجد متحفين يقعان في مبانٍ كانت تستخدم كمدارس دينية وهي جزء من مجمع المسجد الأصلي.

مسجد السلطان بيازيد الثاني (Sultan Beyazıt II Mosque)

أفضل المساجد في تركيا

يقع مسجد السلطان بيازيد الثاني في أماسيا ويطل على نهر يشيليرماك في وسط المدينة ويعود تاريخه إلى عام 1486، يتكون هذا المسجد من العديد من المباني الإضافية والتي لا زالت واقفة حتى يومنا هذا والتي كانت سابقًا تستخدم كمطبخ ومدرسة وغير ذلك.

في الفناء أمام المسجد يوجد نافورة الوضوء التي تحتوي على جداريات مفصلة للغاية لأماسيا على سقفها، وفي الداخل توجد قاعة الصلاة التي تحتوي على المنبر الخشبي المزخرف بشكل خاص والمحراب المنحوت من الرخام الأبيض.

مسجد بورصة الكبير (Bursa Grand Mosque)

أفضل المساجد في تركيا

يقع في مدينة بورصة التي كانت أول عاصمة للإمبراطورية العثمانية وتحتوي على ثروة من العمارة العثمانية المبكرة، يقع هذا المسجد في وسط المدينة مباشرةً ويحيط به منطقة بازار كبيرة من الخانات المرممة والتي يعود تاريخها إلى طرق التجارة في بورصة، بنى هذا المسجد السلطان بيازيد الأول عام 1399 ويتميز بأسلوب سلجوقي مميز إذ يتكون سقفه المعدني من 20 قبة.

https://www.planetware.com/turkey/best-mosques-tr-1-24.htm

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى