تركيا
أخر الأخبار

مساجد اسطنبول

تعرف على أشهر مساجد اسطنبول

أهمية مساجد اسطنبول

إن أهمية مساجد اسطنبول تتركز في كونها تحكي لزائريها قصة حضارة عريقة تعود إلى العصر العثماني القديم والعصر البيزنطي مما يجعلها تتمتع بمنظر مهيب وشكلٍ هندسيٍّ فائق الجمال، لهذا فهي شواهد تاريخية لا يمكن حصرها أو نسيانها، فكلّ مسجد من هذه المساجد يترك بصمة عالقة في الذاكرة لعظمته وجمال روحانيته وسكينته التي تتجلى بأبهى صورها وتعكس تفاصيل الهندسة العثمانية والباروكية.

أشهر مساجد اسطنبول

تطول قائمة المساجد في تركيا خاصةً واسطنبول عامةً لذلك سنذكر لكم في هذا المقال أبرز وأهم هذه المساجد:

مسجد آيا صوفيا

مساجد اسطنبول
مساجد اسطنبول

بُنيّ مسجد آيا صوفيا Aya Sofya Camii سنة 532م بأمرٍ من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول حتى يتفوق على أسلافه الرومان، وكانت عبارة عن كنيسة وصممت بشكلٍ معماري ساحر على شكل قبة مركزية كبيرة، وزُينت من الداخل بزخاريف وحجارة ملونة وفسيفساء من الذهب والفضة.

استمرت على شكل كاتدرائية ضخمة حتى عام 1520م وبعد فتح القسطنطينية (اسطنبول سابقًا) على يد السلطان محمد الفاتح حوله السلطان من كنيسة إلى مسجد وأطلق عليه اسم الجامع الكبير واستمر على هذه الهيئة حتى عام 1934م صدر الرئيس أتاتورك قرارًا بتحويله إلى متحف فني كمعلمٍ تراثي يقصده العديد من السياح.

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أوردغان مرسومًا لإعادته إلى مسجد 24 تموز سنة 2020 وأقيمت أول صلاة تراويح داخله هذه السنة بعد حوالي 90 عامًا، وشهد روحانيات عالية ويُعد من أجمل وأعظم مساجد اسطنبول.

مسجد السلطان أحمد

مساجد اسطنبول
مساجد اسطنبول

يعتبر جامع السلطان أحمد Sultan Ahmet Camii من أضخم مساجد اسطنبول وأشهرها على الإطلاق ويُعرف باسم “الجامع الأزرق”، يقع في قلب مدينة اسطنبول وهو شاهد كبير على الآثار الإسلامية المعمارية الموروثة من قبل الدولة العثمانية، كأنه لوحة تاريخية عريقة.

يضم جامع السلطان أحمد 5 أبواب و6 مآذن عليها 16 شرفة، ويرمز هذا الرقم إلى ترتيب السلطان أحمد من حيث تسلسل تولي العرش، وهو الجامع الوحيد في تركيا الذي يضم 6 مآذن، وله قبة رئيسية كبيرة و 8 قبل صغيرة تحيط بها، ويتميز بتصميم معماري مهيب يعكس الفن العثماني، ويستقطب آلاف الزوار سنويًا نظرًا لموقعه الاستراتيجي على مضيق البوسفور.

جامع السليمانية

مساجد اسطنبول
مساجد اسطنبول

بُنيّ جامع السليمانية سنة 1550 على يد السلطان سليمان القانوني ويُعد من أكبر مساجد اسطنبول فهو يضم 4 مآذن نسبة إلى ترتيبه بين سلاطين الدولة العثمانية، ويقع على التلة الثالثة من خلال اسطنبول السبعة في اسطنبول الأوربية قرب مضيق البوسفور، ويتكون من مبنى كبير من حوله مجموعة من المنشآت ويحيط به مدارس ومكتبات وحمامات ومدرسة قرآنية ومستشفى ومحلات تجارية، ويصل طول جامع السليمانية إلى نحو 69 مترًا، وعرضه إلى 63 مترًا، وهو عبارة عن تحفة معمارية إسلامية.

قد يهمك: أشهر الأبراج التاريخية في اسطنبول

جامع الفاتح

مساجد اسطنبول
مساجد اسطنبول

يوجد جامع الفاتح Fatih Camii في منطقة الفاتح في اسطنبول، ويُعد شاهدًا عريقًا على فن العمارة الإسلامية التركية وتطورها في العهد العثماني، فهو يضم يضم جامع الفاتح في اسطنبول قبة مركزية ضخمة يُحيطها 4 قباب صغيرة ومأذنتين، ويمتاز من الداخل بالأعمدة الرخامية والنقوش المزخرفة التي تعكس طراز العمارة الباروكية، وقد سميّ هذا المسجد على اسم السلطان محمد الفاتح، ويعتبر من أشهر مساجد اسطنبول حيث يقصده آلاف الزوار يوميًا.

مسجد أورتاكي

مساجد اسطنبول
مساجد اسطنبول

يعتبر مسجد أورتاكي Ortaköy Camii من أجمل مساجد اسطنبول فهو مبني على مضيق البوسفور على يد السلطان عبد المجيد سنة 1854م ويعرف باسم جامع بيوك مجيدية، وهو تحفة معمارية نادرة وعريقة، يضمّ المسجد عدّة لوحات بالخطّ العربيّ تشتمل على لفظ الجلالة واسم النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم وأسماء الخلفاء الراشدين إضافةً إلى لوحة الشهادتين فوق المنبر، وتتميّز كلّ هذه اللّوحات بأنّ السلطان عبد المجيد كتبها بخط يده.

يأخذ جامع أورتاكي طابع الهندسة المعمارية الباروكية حيث يتميز بجدران المسجد مقوسة للداخل ودعامات تقوية لزيادة متانتها كما تم إنارة الجامع بواسطة النوافذ العالية والعريضة وله قبة كبيرة مزخرفة ومطلية باللون الذهبي الساحر، ويُعد جامع أورتاكي قبلة سياحية مهمة لملايين السياح سنوياً.

ميزات مساجد اسطنبول

تتمتع مساجد اسطنبول بميزات عديدة أهمها:

  • تعكس مساجد اسطنبول الفنون المعمارية التي تعود إلى العصور البيزنطية والعثمانية.
  • تمتلك مكانة مرموقة وأهمية سياحية كبيرة فهي تستقطب ملايين السياح سنويًا من مختلف أنحاء العالم.
  • يملك البعض منها إطلالة ساحرة على البحر.
  • يتسم بعضها بالطراز الأندلسي الجميل الذي يعكس حضارة عريقة، مثل: جامع العرب.
  • تتميز بمساحاتها الكبيرة والواسعة ودورات تحفيظ القرآن التي تُقام فيها.

اقرأ المزيد: أفضل الأماكن الترفيهية للأطفال في اسطنبول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى