تركيا

مطار اسطنبول الدولي

اسطنبول أشهر مدن تركيا وأجملها والتي تشتهر عالميًا بكونها واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم، والتي يقصدها ملايين الزوار سنويًا للاستمتاع باكتشاف مافيها من معالم وأماكن سياحية مذهلة، من المساجد والقصور والمتاحف على الشواطئ والبحيرات والجبال والمنتجعات الفاخرة.

الوصول إلى اسطنبول سهل جدًا فهي تملك مطار اسطنبول الدولي الخاص بها والذي يستقبل الرحلات الجوية من كل أنحاء العالم، في مقالنا هذا سنتعرف على مطار اسطنبول الدولي وما فيه من إيجابيات وسلبيات.

مطار اسطنبول الدولي

مطار اسطنبول الدولي

مطار اسطنبول هو واحد من أحدث وأكبر المطارات في العالم، افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 29 أكتوبر 2018، وبتاريخ 6 أبريل 2019 حل المطار محل مطار أتاتورك وأصبح المطار الرئيسي في المدينة.

يقع مطار اسطنبول في الجزء الأوروبي من المدينة في منطقة تدعى أرنافوتكوي (Arnavutköy)، وتملك اسطنبول مطار كوكجن في الجهة الآسيوية منها، واليوم مطار اسطنبول يمكنه التعامل مع 90 مليون مسافر سنويًا، وفي المستقبل سيزداد العدد إلى 200 مليون مسافر سنويًا، والخطوط الجوية التركية هي المسؤولة عن 80% من إجمالي عدد الرحلات في مطار إسطنبول.

إيجابيات مطار اسطنبول الدولي

مطار اسطنبول الدولي حديث وتم إنشاؤه بعد دراسة موسعة فسيكون هناك الكثير من الإيجابيات والتي بعضها يميزه عن غيره من المطارات وهي:

  • المبنى حديث ومتطور ورائع (العمارة الحديثة).
  • حافلات المطار غير مكلفة إلى وسط المدينة.
  • يشعرك المطار بالأمان الشديد.
  • نظرًا لمساحته فهو ليس مزدحم كمطار أتاتورك.

سلبيات مطار اسطنبول الدولي

هناك بعض السلبيات التي قد تواجهها في مطار اسطنبول الدولي وهي:

  • لا توجد مقاعد كافية للانتظار.
  • لا يوجد عدد كافي من الفنادق القريبة من المطار.
  • يستغرق ركوب سيارات الأجرة من المدرج إلى المحطة وقتًا طويلاً.
  • مسافات طويلة جدًا للسير داخل مبنى الركاب.
  • لا يوجد خط مترو أو قطار سريع إلى اسطنبول.

موقع مطار اسطنبول الدولي

يقع مطار اسطنبول الدولي في شمال غرب المدين على بعد 40 كيلومتر عن تقسيم و52 كيلومتر عن كاديكوي، وفي الوسط بين قريتي تاياكادين وأكبينار ويسهل الوصول غليه بالسيارة من أي مكان ضمن اسطنبول.

مطار اسطنبول الدولي

عدد المحطات في مطار اسطنبول

يحتوي مطار إسطنبول على محطة واحدة كبيرة جدًا وحديثة تتكون من قاعة المغادرة وقاعة الوصول وسيتم افتتاح محطة ثانية أصغر في عام 2025، يمكن الوصول إلى قاعة المغادرة في مطار إسطنبول من خلال سبعة أبواب، 1 و2 للرحلات الداخلية والبقية للرحلات الدولية، وفي حال كنت مسافر على الخطوط الجوية التركية عليك الدخول من 3 أو 4 أو 5، أما شركات الطيران الأخرى فهي للبوابات 6 و7.

مطار اسطنبول الدولي

المطارات المجاورة لمطار اسطنبول الدولي

هناك مطارات مجاورة لمطار اسطنبول الدلي وهي تعد بديلاً جيدًا للسفر من وإلى مطار إسطنبول وهي مطار صبيحة كوكجن الذي يبعد 62 كيلومتر، ومطار بورغاس (بلغاريا) يبعد 177 كيلومتر.

وسائل النقل من وإلى المطار

السيارة: المسافة من مطار اسطنبول الى مركز اسطنبول قريبة 50 كيلومتر وتستغرق ساعة فقط.

وسائل النقل العام: من الممكن السفر من وإلى مطار إسطنبول بوسائل النقل العام من حافلات وباصات وغيرها، وهي أوفر طريقة للوصول إلى المطار.

سيارات الأجرة: تبقى سيارات الأجرة هي الطريقة الأسرع والأكثر راحة للوصول من وإلى مطار إسطنبول، يبلغ سعر ركوب سيارة الأجرة من المطار إلى وسط اسطنبول حوالي 250 ليرة تركية.

استئجار سيارة خاصة: يوجد في مطار إسطنبول الكثير من شركات تأجير السيارات حيث يمكنك اختيار سيارتك وقضاء إجازتك فيها.

كما يوفر مطار اسطنبول الدولي الكثير من خيارات وقوف السيارات تختلف أقساطها ما بين المرتفعة والمنخفضة يمكنك الاختيار بينها.

هذه كانت أهم المعلومات حول مطار اسطنبول الدولي الذي سيقدم لك تجربة سفر مريحة جدًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى