الأردنعام

السياحة في البتراء


السياحة في البتراء

تعد البتراء نقطة جذب رئيسية للبلاد. نظرًا لأن الموقع هو أحد مصادر الدخل الرئيسية في الأردن ،فقد حظي باهتمام كبير من كل من الاستثمار الخاص والعام. في عام 2005 ،قدر العدد الإجمالي للسياح الذين يزورون البتراء بحوالي مليون سائح. ظل هذا العدد في ارتفاع منذ ذلك الحين وقدر بأكثر من مليوني شخص في عام 2017.

وفي هذا المقال سنذكر عدد من أهم أماكن السياحة في البتراء.

السيق في البتراء

السيق في البتراء

السيق هو ممر ضيق يربط مدينة البتراء القديمة بالعالم الخارجي. السيق محفور في صخر صلب ،ويجب أن تمشي خلاله سيرًا على الأقدام. استخدم التجار هذا المسار القديم المنحوت بالحجر للوصول إلى مدينة البتراء في العصور القديمة. عند المشي في هذا الممر الضيق ،ستلاحظ أن جدرانه ترتفع عالياً فوق رأسك.

خزينة فرعون في البتراء

الخزانة هي النصب الأكثر إثارة في البتراء. تم نحتها في سفح الجبل وتتميز واجهتها برواق ثلاثي ،مع مدخل مركزي محاط بنوافذ طويلة. تمت إزالة عتبات المداخل للسماح بالوصول عبر الممرات الداخلية. خلف هذه المداخل يوجد ممر ضيق يؤدي إلى حجرة دفن كبيرة. تحتوي هذه الغرفة على فتحة واحدة فقط تقع في أعلى الجدار الغربي ويمكن الوصول إليها عن طريق الدرجات الصخرية.

الشارع المُعمّد في البتراء

الشارع المُعمّد في البتراء

يعتبر الشارع المعمد من أشهر المعالم السياحية في البتراء. تم بناؤه من قبل الأنباط ،الذين كونوا حضارة قديمة عاشت في الأردن الحديث. كان الشارع يمر عبر وسط إحدى أكبر مدنهم ،والتي أطلقوا عليها اسم Hegra. تم اكتشاف الشارع المعمد لأول مرة من قبل الغربيين في عام 1812 بعد أن اكتشفه زوجان من الأخوة السويسريين أثناء استكشاف البتراء. على الرغم من هذا الاكتشاف ،لم يبدأ الباحثون في التنقيب عنه حتى عام 50.

المعبد الكبير في البتراء

المعبد الكبير في البتراء

يعتبر المعبد الكبير في البتراء من أروع الأعمال المعمارية في العالم. وهي أيضًا واحدة من أكثرها غموضًا ،حيث لا أحد يعرف من قام ببنائها أو متى تم بناؤها.

متحف البتراء

متحف البتراء

يعد متحف البتراء الأثري في الأردن مكانًا رائعًا لبدء زيارتك لمدينة البتراء القديمة. تم تشييد المبنى بين عامي 1985 و 1989 ،كطريقة لعرض القطع الأثرية من الموقع وكأداة تعليمية للزوار. يحتوي المتحف على طابقين ،مع صناديق عرض تظهر عناصر من ماضي البتراء في الطابق السفلي وقاعة صغيرة في الطابق العلوي.

اقرأ أيضًا: السياحة في العقبة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى