البوسنةعام

افضل الاماكن السياحية في بيهاتش

اماكن بيهاتش السياحية

تعتبر مدينة بيهاتش من أفضل أماكن السياحة في البوسنة والهرسك. وهي مدينة صغيرة وجميلة تبلغ مساحتها حوالي 900 كلم مربع وعدد سكانها 70 ألف نسمة تقريبا.

تقع هذه المدينة على ضفاف نهر اونا الوطني في شمال غرب البوسنة والهرسك وتمتاز هذه المدينة بظروف مناحية معتدلة ومميزة كما أنها تحتوي على العديد من المعالم التاريخية والحضارية التي تعبر عن مدى عراقتها وتمدد جذورها في التاريخ العالمي.

وذلك لأن مدينة بيهاتش تضم العديد من الأحجار والرموز ترجع الى العصر الحجري القديم كما أنها في القديم كانت حصنا كبيرا للإمبراطورية العثمانية في أقصى الغرب وبمثابة نقطة إنطلاق للغروات العثمانية على الحدود الكرواتية والتي تبعد عنها بمسافة تقدر ب 150 كلم.

ونظرا لجمال طبيعة هذه المدينة وماتضمه من أماكن للسياحة فإن العديد من السياح يفضلونها عن باقي المدن الكبرى في البوسنة والهرسك مثل العاصمة سراييفو وموستار وذلك للإبتعاد عن الضجيج والإزدحام والتواجد الكثير للأشخاص في نفس الأماكن.

وإذا كنت تنوي زيارة بيهاتش في القريب العاجل أو في المستقبل فتابع معي هذا المقال لتتعرف على أفضل الأماكن السياحية في بيهاتش وأهم الانشطة التي يمكنك القيام بها هناك.

افضل الاماكن السياحية في بيهاتش

1ـ منتزه بحيرة بليتفينتش:

افضل الاماكن السياحية في بيهاتش

يعد منتزه بحيرة بليتفينتش من أفضل المحميات الطبيعية في البوسنة والهرسك وذلك لإحتواءه على العديد من الشلالات والكهوف بالإضافة الى أنه مكان مناسب للنزهات العائلية أو مع الأصدقاء.

يبلغ طول هذه البحيرة حوالي 130 ألف هكتار وتحصد كل سنة مايقارب المليون سائح سواء من داخل البوسنة والهرسك أو من أنحاء العالم. كما أن بحيرة بليتفينتش قد سجلت على قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو العالمية وذلك في 1979م.

ومن بين أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارتك لبحيرة بليتفينتش نذكر:

  • القيام بجولة داخل البحيرة والإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخضراء والجوالمعتدل الجميل.
  • زيارة الكهوف المرافقة للبحيرة وإستكشاف التراث القديم للإنسان هناك.
  • القيام بجولة في الشلالات ورؤية تدفق المياه هناك والإستمتاع بجمالية المناظر الطبيعية.
  • الإستمتاع بالمرافق المخصصة للعائلات والقيام بنزهة جماعية حول محمية بحيرة بليتفينتش.

2ـ حديقة اونا الوطنية:

افضل الاماكن السياحية في بيهاتش

تعد حديقة اونا الوطنية من أفضل أماكن السياحة في بيهاتش ومن أفضل الحدائق المتواجدة في المدينة كما أنها تعد رمزا للمدينة وذلك نظرا لتواجدها على نهر اونا الشهير.

تأسست حديقة اونا الوطنية سنة 2008 وذلك بهدف حماية الأنهار غير الملوثة كنهر اونا ونهر اوناك الذين يمران عبرها كما أنها تعد من أحدث الحدائق الوطنية الموجودة في البوسنة والهرسك.

ومن أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارتك لحديقة اونا الوطنية نذكر:
  • الإستمتاع بجولة شاملة داخل الحديقة ورؤية مناظرها الخلابة والجميلة.
  • يمكنك القيام بالتجديف إن كنت من محبي هذه الرياضة كما تتواجد هناك عدة ألعاب للمغامرة والتسلية.
  • زيارة شلال ستراباكي بوك الذي يعد من أجمل شلالات بيهاتش كما أنه يحظى بشعبية كبيرة بين الزائرين لمناظره الطبيعية الخلابة.
  • تجربة ركوب الدراجة أو ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة.
  • القيام بنزهة عائلية ممتعة والإستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للحديقة وشلالاتها.

3ـ مسجد فتحية:

افضل الاماكن السياحية في بيهاتش

مسجد فتحية هو أحد أفضل أماكن السياحة في بيهاتش واجمل المساجد الموجودة في البوسنة والهرسك. يقع مسجد فتحية في وسط مدينة بيهاتش ويعود تاريخ بناءه الى سنة 1266 حيث كان في الأول عبارة عن كنيسة كانت تسمى أنذاك بكنيسة القديس أنتوني.

ولكن مع الدخول العثماني للبوسنة والهرسك سنة1500 حولها العثمانيون الى مسجد تكسوه الزخاريف الإسلامية وهذا مايجعل من مسجد فتحية مكان مميز يحمل رموز تدل على الكنيسة القديمة تطفو عليها الزخاريف الإسلامية وهو مكان جميل حقا للزيارة في مدينة بيهاتش.

4ـ برج الكابتن:

افضل الاماكن السياحية في بيهاتش

برج الكابتن أو الكابيتانوفا كولا كما يطلق عليه في البوسنة والهرسك هو واحد من أفضل الأماكن السياحية في بيهاتش وكذا من أقدم المباني الموجودة فيها والمدرجة في قائمة الأثار الوطنية للبوسنة والهرسك.

تم بناء هذا البرج في عام 1205 على الضفة اليسرى لنهر اونا كما أنه يملك أسطورة غريبة حيث يدعي الملك الهنغاري بيلا الرابع أن برج الكابتن هو الذي أنقذه من الفرسان التتار، لذلك أعلن الملك بيلا أن بيهاتش مدينة حرة.

ولكن عندما جاء السكان النمساويين ـ المجريين حولوا برج الكابتن الى متحف جميل يحتوي على العديد من القطع الأثرية والمنحوتات بعضها يعود الى العصر الروماني.

ومن بين أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها عند زيارتك لبرج الكابتن نذكر:

  • زيارة البرج والقيام بجولة شاملة داخله والتمتع بمناظر البرج وزخرفاته.
  • مشاهدة القطع الأثرية القديمة والحديثة وإكتشاف التاريخ الروماني القديم.
  • إستكشاف عمارة البوسنة والهرسك القديمة والزخاريف المستعملة وإغناء رصيدك بالمعلومات الثقافية المهمة.

5ـ قلعة استروجاتس:

افضل الاماكن السياحية في بيهاتش
تعد قلعة استروجاتس من المعالم التاريخية الهامة التي تحتوي عليها البوسنة والهرسك ومن أفضل الأماكن السياحية في بيهاتش.

يعود تاريخ هذه القلعة الى القرن السادس عشر وهي قلعة مشيدة من طرف الأتراك العثمانين كما تم توسيع هذه القلعة عام 1900 من طرف الجهات المسؤولة علن التراث والأثار في البوسنة والهرسك.

وإذا كنت تريد زيارة قلعة استروجاتس فإليك أهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها:

  • زيارة القلعة والقيام بجولة داخلها وإكتشاف معالمها السياحية.
  • الإستمتاع برؤية التماثيل الحجرية الموجودة هناك.
  • الحضور لبعض الحفلات والمهرجانات إضافة الى العروض الموسيقية الترفيهية التي تقام في هذه القلعة.
كانت هذه أفضل الأماكن السياحية في بيهاتش فإذا كان المقال مفيد لك أو تعرف شخص يمكن ان يفيده فشارك المقال واشترك في مدونة سياحة لتتوصل بأهم المقالات عن باقي مدن العالم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى