ألمانياعام

تسوق المنتجات الغذائية في ألمانيا – أفضل سلاسل السوبر ماركت في ألمانيا

تحتوي ألمانيا على العديد من متاجر المواد الغذائية التي لا تختلف عن بعضها بمستوى الأسعار فحسب ، ولكن أيضًا في تنوع المنتجات وجودة خدمة العملاء. في هذا المقال سنتعرف على باقة من أفضل تجار التجزئة على مستوى ألمانيا.

في البداية لابد من التفريق بين متاجر الخصم التي يطلق عليها اسم Discounter وتجار التجزئة Vollsortiment.

فعند تجار التجزئة يجد المستهلك مجموعة كاملة وكبيرة المنتجات والعناصر ذات العلامات التجارية المعروفة. أشهر هذه المتاجر في ألمانيا هي Edaka و Kaufland و REWE.

أما متاجر الخصم فنركز على الخصومات والأسعار المنخفضة في الدرجة الأولى. إنها تتيح مجموعة محدودة نسبيًا من السلع التي يشتريها المتجر بكميات كبيرة وبأسعار منخفضة. كما أنه يجدر بالذكر أن هذه المتاجر تعتبر كمساحة ورفاهيى أقل من النوع الأول. أشهر هذه المتاجر هي: Aldi و Lidl و Penny (التي تنتمي إلى REWE) و Netto ، وهي شركة تابعة لشركة Edeka.

يجدر بنا الذكر أيضا أنه عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الأساسية مثل الحليب أو الزبدة أو الدقيق ، فإن متاجر الخصم ومحلات السوبر ماركت الأخرى لا تختلف فيما بينها من حيث الأسعار. 

أما من حيث المعاملة والإجابة على استفسارات الزبائن وكذلك تقديم المشورات فطبعا تتفوق بهذه الأمور متاجر التجزئة على متاجر الخصم.

وبالعودة إلى موضوعنا عن أفضل هذه المتاجر بشكل عام فوفقًا لدراسة أجراها المعهد الألماني لجودة الخدمة ، هناك فائز واضح.

الفائز في هذه الدراسة كان متجر كاوفلاند Kaufland حيث كانت هنا الخدمة العالية وكفاءة الموظفين عالية جدا كما كان Kaufland هو الأرخص بين بائعي التجزئة ذوي النطاق الكامل من السلع.

كما حصل Marktkauf و Edeka على  تصنيف “جيد جدًا” وجاءا في المركزين الثاني والثالث.

أما Lidl فقد نال المركز الرابع كأفضل متاجر الخصم في ألمانيا. 

والآن لنتعرف عن قرب عن هذه المراكز الأربعة:

كاوف لاند Kaufland

يقع مقر هذه الشركة الرائدة في مدينة Neckarsulm ولها حاليًا حوالي 1300 فرعًا, إضافة إلى ألمانيا تتواجد متاجر هذه السلسلة في سبع دول أخرى وهي بولندا ، جمهورية التشيك ، رومانيا ، سلوفاكيا ، بلغاريا ، كرواتيا ، جمهورية مولدوفا).

كحال متاجر Lidl ، فإن كاوف لاند يتبع لمجموعة Schwarz Group مع رقم مبيعات سنوي قدره 104 مليار يورو ليكون بذلك أكبر متاجر البقالة في أوروبا.

تسوق المنتجات الغذائية في ألمانيا - أفضل سلاسل السوبر ماركت في ألمانيا

ماركت كاوف Marktkauf

هي واحدة من أكبر الشركات التجارية الألمانية وجزء من مجموعة Edeka يقع مقر الشركة في Bielefeld-Sennestadt، ولها حوالي 160 متجر في ألمانيا. 

تسوق المنتجات الغذائية في ألمانيا - أفضل سلاسل السوبر ماركت في ألمانيا


إيديكا Edeka

هي مجموعة تعاونية من الشركات في قطاع التجزئة الألماني. يقع المقر الرئيسي لشركة Edeka في هامبورغ.

وهي ممثلة في عدة دول تشمل الدنمارك والتشيك والنمسا وسويسرا ويعود تاريخ تأسيسه لعام 1907.

تسوق المنتجات الغذائية في ألمانيا - أفضل سلاسل السوبر ماركت في ألمانيا

ليدل Lidl

وهي شركة ألمانية نشطة دوليًا يقع مقرها في نيكارسولم لها حةالي 10800 فرع في 32 دولة لتعتبر بذلك أكبر منافس في العالم بناءً على عدد الفروع. 

 تتبع ليدل لمجموعة Schwarz Group ، والتي تضم أيضًا Kaufland.

 تسوق المنتجات الغذائية في ألمانيا - أفضل سلاسل السوبر ماركت في ألمانيا

الجدير بالذكر أن غالبية المتاجر الألمانية تطلق اسبوعيا ما يسمى Prospekt يتم توزيعه عبر الصحف المحلية الاسبوعية المجانية كما تصفحه أيضا عبر مواقع الانترنت الخاصة بكل متجر. 

يعتمد السكان المحليون في ألمانيا كثيرا على هذه المنتجات للحصول على السلع المطلوبة بأثمان معقولة. كما أن محلات السوبر ماركات الألمانية لا تبيع المستلزمات العذائية فحسب بل تقوم أيضا ببيع باقة مختلفة من الألبسة والأدوات الكهربائية والمستلزمات المنزلية ويتم التعرف على العروض الحالية عبر هذه المنشورات أيضا. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى