عامالفلبينسياحة

الشعب المرجانية في الفلبين

تتميز دولة الفلبين بأنها دولة جزرية اي تتكون من مجموعة كبيرة من الجزر الساحلية، لذلك تشتهر بالسياحة المائية لوفرة الحياة البحرية، والشعب المرجانية في الفلبين Coral Reef أكثر مما تتخيل فهي على قائمة الدول التي تملك وفرة في الشعاب المرجانية.

حقائق عن الشعاب المرجانية في الفلبين

فيما يلي بعض الحقائق المثيرة عن الشعب المرجانية في الفلبين والتي تعد أحد هم معالم الجذب السياحي في البلاد ، بجانب الشواطئ المميزة:

تعتبر الشعب المرجانية في الفلبين ثاني أكبر شعاب في جنوب شرق آسيا ، حيث تحتوي على مئات الأنواع من الشعاب المرجانية والأسماك المتنوعة. حيث تقع الفلبين في مثلث المرجان الذي يضم أكثر من 75 % من جميع الأنواع المرجانية ، و 35 % من الشعاب المرجانية في العالم.

الشعب المرجانية في الفلبين

إلا أنه تم تصنيف حوالي 98 % من الشعاب المرجانية في الفلبين على أنها مهددة بالانقراض ، و 70 % منها معرضة لمخاطر عالية مما يهدد السياحة في الفلبين ؛ حيث تحصل الفلبين على قيمة اثنين مليار دولار امريكي سنويا بفضل الشعاب المرجانية ، من خلال السياحة والغوص لمشاهدتها أو صيدها وبيعها.

حيث أن الشعاب المرجانية في الفلبين تتميز بالتنوع البيولوجي الفريد من نوعه ؛ فهناك ما يزيد عن أربعمائة نوع مختلف من الشعاب المرجانية الصلبة ، وأكثر من تسعمائة نوع من الشعاب المرجانية والأسماك. 

افضل مواقع الغوص في الفلبين

تشتهر الفلبين بالحياة البحرية الفريدة والمميزة التي لا يمكن تجاهلها أثناء زيارتك السياحية ، وتعد افضل مواقع الغوص في الفلبين كما يلي:

  • منتزه توباتها ريف – Tubbataha Reefs.
  • انيلاو في باتانجاس – Anilao, Batangas.
  • دوين في دوماجويتي – Dauin, Dumaguete
  • موالبوال في سيبو – Moalboal, Cebu.
  • بويرتو جاليرا ، ميندورو – Puerto Galera, Mindoro.
  • أندا في بوهول – Anda, Bohol.
  • مالاباسكوا في سيبو – Malapascua, Cebu.
  • خليج كورون في بالاوان – Coron Bay

منتزه توباتها ريف

الشعب المرجانية في الفلبين

من افضل مواقع الغوص في الفلبين هو المنتزه الطبيعي للشعاب المرجانية “توباتها ريف Tubbataha Reefs” في بحر سولو في بالاوان ، وذلك بفضل التنوع البيولوجي فيه مما جعله واحد من مواقع التراث العالمي لليونسكو ، كما أنه بعد من افضل الاماكن السياحية في الفلبين.

يجذب المنتزه السياح من حول العالم كونه أغنى تنوع بيولوجي بحري في البلاد فيمكنك هناك مشاهدة ؛ الشعاب المرجانية البكر تصل إلى حوالي 50% من الشعاب المرجانية في العالم ، وما لا يقل عن 600 نوع من الأسماك المختلفة والملونة ، و11 نوع من أسماك القرش بما في ذلك أسماك القرش النمرية ، وأسماك قرش الحوت.

فضلا عن مجموعة متنوعة من الأسماك الأخرى التي تشمل الدلافين والحيتان والسلاحف البحرية ، وأسماك شيطان البحر والتونة وغيرها الكثير التي يمكنك الاقتراب منها والسباحة والغوص بجانبها.

انيلاو

الشعب المرجانية في الفلبين

في باتنجاس التي تضم عدد من اجمل شواطئ الفلبين ، كذلك تضم واحدة من افضل مواقع الغوص في الفلبين وهي “انيلاو” التي تتميز بمجموعة كبيرة من المخلوقات النادرة ، لذلك فهي تمتلك شهرة واسعة بين المصورين ومفضلي الغوص في الوحل والمياه السوداء.

فعلى بعد ساعتين فقط من مانيلا انت على موعد مع أفضل أنشطة الغوص التي لم ترى مثلها من قبل ، حيث تقدم Anilao الغطس في المواقع المرجانية الجميلة والصحية ، وحتى في المسطحات الرملية القاحلة. حيث يمكنك مشاهدة الكثير من الحياة البحرية والمخلوقات بما في ذلك ؛ الدود البزاق، والضفادع، وفرس البحر، والحبار، وسمك الأنابيب، وغيرها الكثير.

ويعتبر الخليج السري Secret Bay ، أو Manit Muck ، من افضل موقع الغوص في الوحل في Anilao حيث يمكنك أن مشاهدة العديد من العجائب بما في ذلك ؛ الأخطبوط المقلد، وأسماك الضفدع وغيرها.

دوين

الشعب المرجانية في الفلبين

الوجهة المفضلة لدى محبي الاختلاف والجمال ، “دوين” التي تقع في جزيرة نيجروس Negros Island هي واحدة من افضل مواقع الغوص في الفلبين بالقرب من مدينة دوماجويتي ، والتي تشتهر بغطس الوحل ، وامتلاكها الشعاب المرجانية ذات الألوان النابضة بالحياة.

على ساحل دوين يمكنك الاختيار بين مجموعة متنوعة من منتجعات الغوص الفاخرة ، ذات الأسعار المعقولة نسبيًا مقارنة بوجهات الغوص الأخرى في العالم ، والتي يقوم أغلبها بتقديم رحلة ليوم واحد إلى منطقة Oslob ؛ حيث يمكنك السباحة والغطس عن قرب مع أسماك قرش الحوت.

ابو ريف أو جزيرة ابو عبارة عن محمية بحرية صغيرة يمكنك الوصول إليها عن طريق القارب من أحد منتجعات الغوص في دوين ، وهي بقعة مميزة لتجربة الغوص والاستمتاع بالحياة البحرية ؛ حيث تشتهر المنطقة بأنها حدائق المرجان الصحية ومجموعات الأسماك الهائلة ، والثعابين والسلاحف البحرية وسرطان البحر والأخطبوط ذات الحلقة الزرقاء ، والحبار ذو الذيل ، وأسماك الماندرين ، وسمك الكاردينال وأنواع الجمبري المختلفة. 

مالبول 

الشعب المرجانية في الفلبين

جزيرة سيبو الرائعة تمتلك واحدة من افضل مواقع الغوص في الفلبين وهو ساحل “مالبول” الذي بشتهر بمسار السردين ، أو كرة السردين العملاقة ذات الشهرة العالمية والتي يمكن مشاهدتها على شاطئ باناجساما. 

وتعد تجربة الغوص في موالبوال حيوية للغاية  بفضل مجموعة الأسماك الكبيرة ، والجدران الجميلة من الشعاب المرجانية، والأودية والكهوف. كما تقدم جزيرة بيسكادور بعضًا من أفضل أماكن الغطس في الفلبين ، حيث تتميز بجدار رائع مع شعاب مرجانية ناعمة ملونة.

وتعد نقطة “ماجيك بوينت” هي الافضل للغطس بفضل تنوع الشعاب المرجانية لمنتجع ماجيك آيلاند دايف ، حيث يمكنك مشاهدة تزاوج أسماك الماندرين وسمك الضفدع والسلاحف ، والشعاب المرجانية النقية مع الشعاب المرجانية الصلبة والناعمة. 

المصادر:

[1]. https://www.climatehotmap.org/global-warming-locations/bolinao-philippines.html

[2]. https://www.bluewaterdivetravel.com/best-diving-in-philippines

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى