الأردنعام

وادي رم بالأردن

وادي رم بالأردن

وادي رم يعتبر من اشهر المناطق الطبيعيه الموجودة بالعالم وذلك بسبب طبيعتة الساحرة الخلابة الجذابة لمن يهوى العيش في الطبيعيه بعيدا عن صخب التكنولوجيا، يضم الوادي العديد من المناطق السياحية الجذابه الرائعه ،حيث يضم منزلا حجريا كان الثوار العرب والعميل السري البريطاني قد شيدوه على واجهة أحد الجدران الصخرية، كما يضم أعمدة طبيعية عملاقة ترنو إلى السماء الزرقاء بارتفاع عدة أمتار.

أطلق لورانس العرب عليها اسم “أعمدة الحكمة السبعة”، وهو نفس العنوان الذي حملته سيرته الذاتية فيما بعد.
ويزخر وادي رم بالعديد من الآثار الطبيعية مثل البئر التي كان لورانس يستمد منه الماء مع بدو المنطقة، ولا تزال بقايا توصيلات المياه النبطية باقية حتى اليوم في وادي رم، بالإضافة إلى أطلال المعابد والنقوش الصخرية القديمة للأنباط، التي قد ترجع في بعض الأحيان إلى أربعة آلاف عام.
ويشتهر وادي رم بأنه متاهة من التكوينات الصخرية المتجانسة في وسط صحراء حسمى، لذلك فإنه يجتذب متسلقي الجبال وعشاق أجواء المغامرة والإثارة من شتى بقاع العالم.
ويصل ارتفاع جبال الجرانيت والحجر الرملي ذات التكوينات الصخرية البديعة إلى 1800 متر في محمية وادي رم الطبيعية التي تمتد على مساحة 74 ألف هكتار.
ويقول الباحثون إن طبيعة هذا الموقع -الذي تم إدراجه ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو عام 2011- قد تشكلت قبل نحو ثلاثين مليون عام، حيث نشأ في ذلك الوقت شق كبير في القشرة الأرضية نتج عنه وادي رم بالإضافة إلى وادي الأردن والبحر الأحمر.
بداية الترويج لتلك المنطقة سياحيا كانفي اواخر الثمانينات بعد أن تم تصوير فيلم “لورنس العرب” فييها في الستينيات.
الى جانب تصوير فيلم لورنس العرب في هذا المكان الخلاب الساحر الرائع  فقد تم تصوير العديد من الأفلام الأخرى  منها فيلم
(Transformers: Revenge of the Fallen ) الأمر الذي أكسبه شهرة كبيرة مضاعفة عما كانت في السابق.
والان أصبحت السياحة هي مصدر دخل العديد من السكان الذين يعملون بها كأدلاء أو غيرها من الأعمال. وتسوق وزارة السياحة الأردنية وادي رم على أنه جزءا من مثلث السياحة الذهبي الذي يشمل وادي رم والبتراء والعقبة.
وتشمل النشاطات السياحية في هذه المنطقة التخييم وجولات سياحية بين الجبال على ظهور الخيل والابل أو باستخدام سيارات الدفع الرباعي. وأيضا تشمل تسلق الجبال. ويمكن للزائر المبيت في المخيمات التي تقدم وجبات الطعام

انشطة يمكنك القيام بها داخل وادي رم

  • عند وصولك يمكنك الذهاب لتناول الشاي بالنعناع في الخيام,فذلك الامر لن تستطيع أن تتفاداه كما يمكنك الأستمتاع بالمأكولات البدوية التقليدية البسيطة و التي تقدمها المخيمات المتواجدة هناك.
  •  تنظم المخيمات رحلات استكشافية في الليل الصحراوي , ستعيش هناك اجواء فريدة من نوعها وذلك عند الجلوس أمام النار تحت سماء الصحراء المرصعة بالنجوم اللامعة و الهدوء الصحراوي الذي لا مثيل له
  •  يمكنك ركوب منطاد الهواء الساخن عندما الفجر
  • يمكنك الأستمتاع برحلات السفاري وتسلق الجبال والتخييم فى الصحراء4:
  • مشاهدة شروق وغروب الشمس وذلك الأمر لا يجب أن يفوتك5: يمكنك
  • لن تشعر بأنك غريب فسكان تلك المنطقة فى غاية اللطف والمكان هادئ يمنحك شعور بالراحة
  • يمكنك الاستمتاع بجمال الوادى بكل تفاصيله سواء كانت الدقيقة مثل : لون الرمال و الصخور الصغيرة ، أو تلك الكبيرة مثل  المنحدرات والجبال ، ذلك الجمال الذى يمنحك شعور بعدم تصديق أنها حقيقية
  • يمكنك ركوب سيارات ذات الدفع الرباعى – ذات محرك قوى اذا كنت ترغب باستكشاف الوادي – أما إذا كنت ترغب بالتقاط الصور  فمن الأفضل أن تركب شاحنات البيك أب
  • يمكنك التمتع بجو الحياة البدوية التقليدية

اشهر المخيمات بوادي رم

  • مخيم بيت علي
  • مخيم رهايب الصحراوى
  • مخيم مدينة الشمس
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى